هكذا علق حمد بن جاسم على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية (صورة)

الأحد 8 نوفمبر 2020 08:37 ص

علق رئيس الوزراء القطري الأسبق "حمد بن جاسم آل ثاني"، على نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية بنشر صورة تجمعه بالفائز "جو بايدن"، وأمير قطر السابق (الأمير الوالد) "حمد بن خليفة آل ثاني".

وكتب "بن جاسم" عبر حسابه على "إنتسجرام": "صوره تجمعني مع الأمير الوالد وبايدن"، مثيرا بذلك نحو 8 آلاف تفاعل بعد نحو 9 ساعات فقط على نشر الصورة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

صوره تجمعني مع الامير الوالد وبايدن

A post shared by حمد بن جاسم (@hbj_althani) on

وكان رئيس الوزراء القطري الأسبق قد نشر سلسلة تغريدات في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جاء فيها: "الشواهد المتعلقة بالانتخابات الأمريكية تشير إلى أن جو بايدن المرشح الديمقراطي سيفوز بالرغم أني لا أستبعد العكس وأن يظل الرئيس الجمهوري دونالد ترمب في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى.. أن كلا الرجلين لديهما خطط وسياسات تجاه منطقتنا الخليجية والإقليمية".

وأضاف: "كما قلت سابقاً على يقين بأننا في المنطقة لا توجد لدينا لا خطط ولا سياسات للمرحلة القادمة؛ ذلك لأن سياساتنا تبنى على من سيكون في البيت الأبيض وهذا رهان قصير المدى".

وتابع: "نحن ننسى أن الديمقراطيات الغربية بما لها وما عليها تعمل فيها مؤسسات وبرلمانات تراقب وتلاحظ مسار السياسات لدى قادتها. ولذلك يجب أن يتم تعاملنا معهم على أساس مؤسساتي؛ وهذا يتطلب أن نكون ملتزمين بالقانون واللعبة السياسية والمصالح المشتركة والابتعاد عن المزاجية وقصر النظر".

وأصبح "بايدن" الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة، بعد الفوز بولايتي أريزونا وبنسلفانيا، ما عزز أصواته في المجمع الانتخابي إلى 290 صوتا.

وفي أول خطاب له عقب إعلان فوزه، قال "بايدن": "أتعهد بأن أكون رئيسا يسعى للوحدة لا الانقسام وسأعيد روح أمريكا وأعيد بناء العمود الفقري للبلاد وهو الطبقة الوسطى".

وتعهد "بايدن" بالعمل، فورا ودون إبطاء، على ملف مكافحة جائحة "كورونا" التي تنهش الولايات المتحدة بعنف، وإطلاق خطة للتعامل مع الجائحة بداية من يناير/كانون الثاني 2021.

وقدم "بايدن" شكره للأمريكيين من أصول أفريقية، مشيرا إلى أنه يقدر دعمهم له بأعداد كبيرة، متعهدا بدعمهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم قطر الولايات المتحدة انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن حمد بن خليفة آل ثاني

حمد بن جاسم: هذا ما يستحقه محمد بن سلمان

بالفيديو.. محلل سياسي يبكي على الهواء لحظة إعلان فوز بايدن

حمد بن جاسم معلقا على فوز بايدن: يجب تقويم أمور المنطقة