منتخب فرنسا للجمباز ينسحب من بطولة أوروبا.. ما علاقة تركيا؟

الأحد 8 نوفمبر 2020 10:54 ص

أعلن المنتخب الفرنسي للجمباز انسحابه من بطولة أوروبا المقررة في تركيا، على خلفية المخاوف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد والتوترات السياسية الحالية بين باريس وأنقرة.

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي للجمباز "جيمس بلاتو"، في بيان، إنه "بقدر ما أننا لسنا في وضع يمكننا من ضمان سلامة الوفد الفرنسي بشكل كامل، بدا لنا أكثر مسؤولية الانسحاب" من البطولة المرتقبة من 9 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل في مرسين، جنوبي تركيا.

وأوضح مدرب المنتخب الفرنسي "كيفن روبو"، في البيان نفسه، أنه "من الواضح أننا كنا على علم بهذه التوترات التي أضيفت إلى الأزمة الصحية، لكننا توقعنا من وزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالرياضة، عناصر موضوعية تسمح لنا بالتراجع عن قرارنا بشكل نهائي".

وأشار "روبو" إلى أن "البطولات الأوروبية كانت مرحلة تم تحديدها كخطوة أولى في التحضير للألعاب الأولمبية"، مضيفا: "إلغاؤها يعطل جدول التحضير، ويجب أن نفكر على وجه السرعة في تحضير حدث مهم لمنتخباتنا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول".

وسبق أن أعلنت روسيا وسويسرا وبريطانيا وألمانيا وهولندا وإسبانيا التغيب عن البطولة في تركيا، لأسباب تتعلق بالوضع الصحي فقط.

ويدور مؤخرا نزاع وتوتر دبلوماسي بين فرنسا وتركيا مرتبط خصوصا بخلافات حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط، وازداد التوتر بينهما، في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، عندما دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية متهماً نظيره الفرنسي بأنه لديه "رهاب الإسلام" بسبب دفاعه عن حق نشر رسوم كاريكاتورية تُظهر النبي "محمد صلى الله عليه وسلم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا فرنسا

نظام إقليمي جديد.. ماذا وراء الصراع المتجدد بين تركيا وفرنسا؟