السيسي يلتقي وزير خارجية فرنسا لبحث جهود مكافحة التطرف

الأحد 8 نوفمبر 2020 05:44 م

التقى الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، وزير الخارجية الفرنسي، "جان إيف لودريان"، الأحد، في القاهرة، وذلك لبحث موضوعات التعاون المشترك في إطار العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وكذلك استعراض سبل تعزيز الجهود لمواجهة تصاعد نبرات التطرف والكراهية.

وجاء ذلك اللقاء على وقع تصاعد الأزمة الفرنسية مع المسلمين ومشاعر الغضب الشعبي بسبب الرسومات المسيئة للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، وتصريحات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" التي أعربت ضمنا عن التمسك بتلك الرسومات.

وزعم الوزير الفرنسي أن بلاده تحترم وتقدر الأديان كافة ومبادئها وقيمها، معربا عن تطلع باريس لتعزيز التعاون والتشاور مع مصر لمكافحة ظاهرة التعصب والفكر المتطرف الآخذة في الانتشار، لا سيما في ظل كون مصر منارة للوسطية والاعتدال، إلى جانب نهجها في إرساء قيم التعايش وحرية العبادة واحترام الآخر، بحسب قوله.

من جانبه؛ أكد "السيسي" الحاجة الملحة لتضافر جميع الجهود لإعلاء قيم التعايش والتسامح بين كافة الأديان، ومد جسور التفاهم والإخاء، وعدم المساس بالرموز الدينية، معرباً عن الرفض التام للأعمال الإرهابية بكافة أشكالها، أو ربط أي دين بأعمال العنف والتطرف.

كما أشار إلى ما قال إنها "التجربة المصرية في ترسيخ مبادئ التسامح ونبذ العنف والفكر المتطرف والإرهاب"، بالإضافة إلى تفهم خصوصية كل عقيدة وما تتضمنه من مبادئ، وأن مصر على استعداد للتعاون ودعم مختلف الجهود الدولية لتعزيز هذه المفاهيم.

وشهد اللقاء شهد كذلك التباحث حول آخر تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه ليبيا، لا سيما فيما يتعلق بدعم المباحثات الحالية في كافة المسارات استناداً إلى استخلاصات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة، وتثبيت وقف إطلاق النار والتمسك بالخطوط المعلنة للحيلولة، دون تجدد الاشتباكات وصولاً لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتشكيل الحكومة.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال تطورات بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها شرق المتوسط وسوريا، حيث تم التوافق في هذا الصدد حول تكثيف التنسيق والتشاور بين الجانبين.

ويزور "لودريان" مصر ضمن جولة في العالم العربي تشمل المغرب، في محاولة لتهدئة مشاعر الغضب المتنامية واسترضاء المسلمين بعد مشاعر الغضب وحملات المقاطعة الشعبية التي فجرتها تصريحات "ماكرون"، وهي التصريحات التي حاول التراجع عنها ضمنا في وقت لاحق في لقاء مع قناة الجزيرة.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الفرنسي خلال زيارته لمصر شيخ الأزهر "أحمد الطيب" الذي سبق أن أدان تلك الرسوم المسيئة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إيمانويل ماكرون التطرف والإرهاب الإساءة للنبي

وزير الخارجية الفرنسي قد يلقي خطابا من الأزهر لتهدئة العالم الإسلامي

متجاهلا دعوات المقاطعة.. السيسي: مصر تتطلع للتعاون مع الشركات الفرنسية

قبل لقاء ماكرون.. السيسي: نتطلع لتدعيم الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا