العثور على 112 جثة في مقابر جماعية بترهونة منذ يونيو

الأحد 8 نوفمبر 2020 08:26 م

بلغت حصيلة الجثث المعثور عليها في مقابر جماعية بمنطقة الربط في مدينة ترهونة الليبية جنوبي العاصمة طرابلس، 112 جثة، منذ انطلاق عمليات البحث في يونيو/حزيران الماضي.

ومنذ يونيو/ حزيران الماضي، تتواصل عمليات البحث عن المقابر، نتج عنها العثور على جثث مختلفة لرجال ونساء، في مشاهد مريعة كشفت فظاعة جرائم ميليشيا الجنرال "خليفة حفتر" في ليبيا.

وفي حديثه للأناضول، قال مدير الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين (حكومية) "لطفي توفيق"، "عثرنا حتى الآن على 112 جثة، موزعة على مساحة كبيرة في منطقة الربط، وسبق أن اكتشفنا 14 جثة في 5 مقابر جماعية الخميس، و3 جثث أخرى في الموقع رقم 5 لاحقا".

وأشار "توفيق" أنه رغم عدم استكمال عمليات التثبت من هويات الجثث المكتشفة، إلا أنه يمكن القول أن معظم الجثث وُجدت بملابس مدنية.

وأضاف أنه تم التعرف على العديد من جثث النساء، قائلا، "في أعمال البحث السابقة وجدنا مقبرة جماعية فيها 4 نساء، وفي مقبرة جماعية أخرى وجدنا 8 جثث دفنت معًا، بينها 3 لنساء".

وأشار "توفيق" إلى تلقيهم معلومات مختلفة بوجود مقابر جماعية في 16 نقطة في ترهونة.

وأردف "استكملنا أعمال البحث في 6 نقاط محددة سابقا، وستواصل فرقنا أعمال البحث في بقية النقاط وفقا لما وصلنا من معلومات عن مواقع المقابر".

والسبت، أعلن وزير الداخلية الليبي "فتحي باشاغا"، العثور على جثة "مبروك خلف" مدير مكتب المعلومات والمتابعة السابق بوزارته في مقبرة جماعية بمدينة ترهونة.

وحسب مصادر ليبية رسمية، ارتكبت ميليشيا "حفتر"، وقوات موالية لها، على رأسها ميليشيا اللواء التاسع (الكانيات)، جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية، خلال الفترة من أبريل/ نيسان 2019، حتى يونيو/ حزيران 2020، خاصة في مدينة ترهونة وجنوب طرابلس.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا "حفتر"، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ترهونة حفتر مقابر ليبيا

بعد انسحاب حفتر.. العثور على مقابر جماعية جديدة بترهونة

ليبيا.. اكتشاف 5 مقابر جماعية في مدينة ترهونة

اكتشاف 3 مقابر جماعية في ترهونة الليبية (صور)

ليبيا.. العثور على مقبرة جماعية جديدة في ترهونة

ليبيا.. اكتشاف مقبرتين جماعيتين جديدتين في ترهونة

الأمم المتحدة تؤكد وقوع جرائم حرب في ليبيا منذ 2016