انتعاش الليرة التركية غداة استقالة وزير المالية صهر أردوغان

الاثنين 9 نوفمبر 2020 01:44 م

انتعشت الليرة التركية، الإثنين، بشكل قوي، غداة تقديم وزير الخزانة والمالية التركي "براءت ألبيرق" استقالته، وبعد تصريحات رئيس البنك المركزي "ناجي آغبال"، لتبلغ  8.0704 مقابل الدولار.

وكان سعر صرف الدولار ارتفع إلى 8.5832 ليرة، الجمعة، وأغلق عند 8.5253 ليرة، ليسجل الدولار ارتفاعا بـ1.2% أمام الليرة، مقارنة بسعر الإغلاق الذي قبله.

وشهدت الليرة التركية، انتعاشا كبيرا صباح الإثنين، إثر تصريحات رئيس البنك المركزي، ليتراجع سعر صرف الدولار إلى  8.0704 ليرة، أي ما يعادل انخفاضا في سعر الدولار مقابل الليرة بنحو 5% مقارنة بسعر الإغلاق الأخير.

كما تراجع اليورو أمام الليرة ليصل إلى 9.58 ليرة، فيما انخفض الجنيه الإسترليني 3.5% ليصبح 10.8140ليرة.

وفي وقت سابق الإثنين، أكد رئيس البنك المركزي التركي، عزمه على مواصلة استخدام جميع أدوات السياسة النقدية تماشيا مع الهدف الرئيسي لاستقرار الأسعار.

وقال في بيان: "إن الأهداف الرئيسية للبنك المركزي هي ضمان والحفاظ على استقرار الأسعار، وتماشيا مع الهدف الرئيسي سنستخدم جميع أدوات السياسة بشكل حاسم".

وأضاف أنه سيتم تعزيز الاتصال في السياسة النقدية في إطار مبادئ الشفافية والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

والأحد، أعلن وزير الخزانة والمالية "براءت ألبيرق" استقالته بشكل مفاجئ عبر بيان نشره على حسابه الرسمي على "أنستجرام".

وأرجع "ألبيرق" سبب استقالته إلى ما قال إنها أسباب صحية، وكتب في بيانه: "أستقيل من منصبي بسبب وضعي الصحي، وأفضل أن أخصص وقتي لأسرتي، وأتوجه بالشكر الجزيل إلى أمي وأبي وزوجتي وأطفالي على دعمهم لي في مسيرتي".

ويعد "ألبيرق" من أبرز وأهم الوجوه الجديدة في حكومة الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، وهو صهره (زوج ابنته الكبرى) وكان يحمل حقيبة المالية والخزانة وهي واحدة من أهم الحقائب الوزارية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية البنك المركزي وزير المالية التركي صهر أردوغان

استقالة مفاجئة لوزير المالية التركي صهر أردوغان

تركيا تنفق 101 مليار دولار لمنع انهيار الليرة

مسؤولون أتراك: طريقة استقالة ألبيرق أضرت بأردوغان والحزب الحاكم

الليرة التركية تنتعش بعد استقالات مسؤولين وتصريحات أردوغان