روسيا: الطلب على النفط يعود لـ100 مليون برميل في هذا الموعد

الاثنين 9 نوفمبر 2020 03:50 م

قال نائب وزير الطاقة الروسي "بافيل سوروكين"، الإثنين، إنه يتوقع عودة الطلب العالمي على النفط إلى 100 مليون برميل يوميا خلال عامين أو 3 أعوام مقبلة.

وأضاف "سوروكين"، في مؤتمر "أديبك 2020" الذي تعقده شركة أدنوك الإماراتية عبر الفيديو، أن طلب النفط سيواصل النمو لما لا يقل عن 10 إلى 15 عاما مقبلة، لكنه قال، في الوقت ذاته، إنه لا يتوقّع تعافيًا سريعًا للنقل الجوّي في 2021، مشيرًا إلى معاناة المورّدين من تأثير جائحة "كورونا" على الإنتاج العالمي.

وأشار إلى أن "بلاده طرف مسؤول في سوق الطاقة العالمية"، ولذا سيكون من الصعب ارتفاع إنتاج النفط من المشروعات مرتفعة التكلفة عند الأسعار الحاليّة للخام.

وكانت أسعار النفط قد هبطت مع إعلان فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، بيد أنها تمسكت بمعظم المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن أشار الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى أنه مستعد لتمديد تخفيضات قياسية للإمدادات في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الولايات المتحدة وأوروبا.

والثلاثاء الماضي، كشف مصدر بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أن المنظمة وروسيا تدرسان تعميق تخفيضات النفط كأحد الخيارات للتعامل مع ضعف أسواق النفط في أوائل 2021 بسبب "كورونا".

وروسيا عضو نشط تجمع دول المنظمة وحلفائها "أوبك+"، وتتعاون معه عن كثب لخفض إنتاج الخام لدعم الأسعار بالسوق العالمية.

وتجتمع دول "أوبك+" يومي 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأول ديسمبر/كانون الأول لتحديد سبل إشاعة الاستقرار في أسواق النفط مع تضرر الطلب بسبب أزمة وباء "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا النفط