متحدث إقليم قره باغ يستغيث: جيش أذربيجان بات على أطراف عاصمتنا

الاثنين 9 نوفمبر 2020 05:43 م

قال الناطق باسم إقليم كاراباخ (قره باغ) غير المعترف به دوليا، الإثنين، إن قوات الجيش الأذربيجاني باتت على أطراف عاصمة الإقليم ستيباناكيرت.

وأحرزت القوات الأذربيجانية تقدما كبيرا، خلال الساعات الماضيةـ على جبهة القتال، ضمن جهودها لاستعادة الإقليم الذي تحتله أرمينيا وترعى داخله انفصاليين أعلنوا الاستقلال عن أذربيجان.

وصباح الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذرية قصفت بالصواريخ بعيدة المدى مركز مدينة ستيباناكيرت عاصمة كاراباخ (قره باغ)، وذلك بعد يوم من إعلان رئيس أذربيجان "إلهام علييف" سيطرة قوات بلاده على مدينة شوشي الاستراتيجية.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الدفاع الأذرية عن تجدد الاشتباكات مع القوات الأرمينية في محاور أغدام وآغدرة وخوجاند بإقليم قره باغ.

وقالت الوزارة إنها حققت تقدما في عدد من المواقع، ودمرت آليات ثقيلة، منها دبابات ومدافع.

وبثت وزارة الدفاع الأذرية صورا لاستهداف طائرات مسيرة عددا من المواقع الأرمينية في الإقليم المتنازع عليه.

ولفتت إلى أن القوات الأرمينية اضطرت للانسحاب من بعض المناطق إثر تعرضها لخسائر كبيرة في الأرواح والمعدات خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مع استمرار العمليات على امتداد خط الجبهة.

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلن الرئيس الأذربيجاني، "إلهام علييف"، الإثنين، عن استعادة القوات الوطنية السيطرة على 23 قريبة تقع في ست محافظات تحيط بإقليم قره باغ.

وكتب "علييف"، على صفحته في "تويتر" أن الجيش الأذربيجاني "حرر من الاحتلال قرى قوبو ديلاجاردا ويال بير أحمدلي ويوخاري ياجليوند وسيد محمودلو وعلي عسكرلي بمحافظة فضولي، وقرى دميرجيلر وجاناقجي ومددكند وسيجناق بمحافظة خوجالي، وقرى سوسانليق ودومي وتوج وآكاكو وآزيخ بمحافظة خوجاوند، وقرى حسينآليلر وسيودلو وآشاجي سيريك بمحافظة جبرائيل وقرى يوخاري مولو وآشاجي مولو وخوجيك بمحافظة قوبادلي وقريتي كجيكلي وأوردكلي بمحافظة زنقيلان.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرر الجيش الأذربيجان مدينة زنجلان بعد احتلال دام 23 عامًا.

وكانت "زنجلان" قد احتلت من قبل أرمينيا 29 أكتوبر/تشرين الأول 1993، وهي من بين المحافظات الرئيسية بإقليم "قره باغ".

وردا على اعتداء عسكري أرميني دموي في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلقت أذربيجان عملية عسكرية لتحرير أراضيها في إقليم "قره باغ" المحتل.

ومنذ بدء أذربيجان تحرير أراضيها المحتلة من جانب أرمينيا، تمكنت من استعادة السيطرة على 4 مدن و3 بلدات وأكثر من 200 قرية، فضلا عن تلال استراتيجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قره باغ كاراباخ أرمينيا أذربيجان الجيش الأذربيجاني

أذربيجان تسيطر على قرى جديدة بقره باغ

باكو تنتصر.. اتفاق بين أذربيجان وأرمينيا على وقف الحرب

تركيا تؤيد اتفاق قره باغ وتؤكد: نقف بجوار أذربيجان في المعركة وفي المفاوضات