تركيا تؤيد اتفاق قره باغ وتؤكد: نقف بجوار أذربيجان في المعركة وفي المفاوضات

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 02:14 م

أعلنت تركيا، الثلاثاء، تأييدها اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أرمينيا وأذربيجان، مؤكدة وقوفها بجانب الأخيرة في المعركة وفي المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الثلاثاء، في تغريدة على "تويتر" إن "إقليم قره باغ حر الآن، قره باغ لأذربيجان".

وأضاف: "تركيا ستقف إلى جانب أذربيجان في الميدان وعلى طاولة المفاوضات".

وفي السياق ذاته، هنّأ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أذربيجان بانتصارها في إقليم قره باغ، واستعادتها أراضيها المحتلة.

جاء ذلك في تغريدة له قال فيها إن أذربيجان حققت مكسبا مهما في ميدان المعركة وعلى طاولة المفاوضات.

وأضاف: "أهنئ بهذا النجاح المبارك، سنظل قلبا واحدا وشعبا واحدا مع أشقائنا الأذربيجانيين".

كما أجرى "جاويش أوغلو" اتصالا هاتفيا مع نظيره الأذربيجاني، "جيهون بيراموف"، لتهنئته والشعب الأذربيجاني بالانتصار في "قره باغ".

بدوره، أعرب "بيراموف" عن امتنانه للشعب التركي لوقوفه إلى جانب أذربيجان في السراء والضراء.

بدوره، أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن بلاده ستظل إلى جانب أذربيجان حتى استعادة جميع أراضيها المحتلة.

هنأ "أكار" في بيان صادر عن وزارة الدفاع عبر "تويتر" أذربيجان قائلا:" نهنئ انتصار أشقائنا الأذربيجانيين الذين انهوا بكفاحهم العادل الصراع في قره باغ".

وأضاف أن باكو استعادت أراضيها المحتلة منذ 30 عاما بكفاحها وعزمها، وأنهت الهجمات الأرمينية الهمجية ضد المدنيين.

وشدد على استمرار وقوف تركيا إلى جانب أذربيجان خلال عملية الوفاء بشروط الاتفاق من وقف إطلاق النار، وإعادة جميع الأراضي المحتلة إلى أذربيجان، وتوفير الهدوء والسلام في المنطقة.

ومساء الإثنين، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" توصل أذربيجان وأرمينيا لاتفاق ينص على وقف إطلاق النار في قره باغ اعتبارا من الساعة 00:00 بتوقيت أنقرة من يوم الثلاثاء، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

وأعلن الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" أنّ الاتفاق بمثابة نصر لبلاده وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني "نيكول باشينيان" على قبول الاتفاق مكرهًا.

وبيّن "علييف" أن الاتفاق ينص على استعادة بلاده السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

في المقابل، علق "باشينيان" على الاتفاق بقوله "لم يكن لدي خيار إلا التوقيع عليه" و"القرار الذي اتخذته يستند لتقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أذربيجان تركيا أرمينيا قره باغ إبراهيم قالن مولود جاويش أوغلو خلوصي أكار

باكو تنتصر.. اتفاق بين أذربيجان وأرمينيا على وقف الحرب

أردوغان يؤكد مشاركة تركيا بقوات حفظ السلام في قره باغ

الفائزون والخاسرون من وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا