استمرارا للتطبيع.. وصول سفينة من دبي إلى حيفا

الاثنين 9 نوفمبر 2020 09:26 م

وصلت فجر الإثنين سفينة أخرى قادمة من ميناء جبل علي بإمارة دبي وميناء أبوظبي إلى محطتها الأخيرة بميناء حيفا شمالي إسرائيل.

ونشر حساب "إسرائيل في الخليج" مقطع فيديو منقول من صفحة الصحفي بهيئة البث الإسرائيلية "شمعون آران" للسفينة معلقا "ثمار التطبيع : وصلت فجر اليوم إلى ميناء حيفا مباشرة من ميناء جبل علي في دبي سفينة "MSC Tomoko" .
 

وذكر الصحفي الإسرائيلي، أن السفينة التي وصلت فجر اليوم من الإمارات تفرغ حمولتها حاليا في ميناء حيفا.
 


ووصلت أول سفينة شحن إماراتية إلى ميناء حيفا لصالح مستثمرين إسرائيليين في 12 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأعلن حينها حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه "بذلك تم افتتاح أول خط تجاري بحري بين الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل".

ويتوقع خبراء أن يجني اقتصادا الإمارات وإسرائيل المتضررين من الإجراءات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، فوائد كبرى من اتفاق تطبيع العلاقات الذي يمنح إسرائيل اختراق غير مسبوق لسوق الخليج الثرية.

وشمل الاتفاق الموقع بين الدولتين التعاون في مجالات عدة بينها النفط والسياحة والتكنولوجيا والأمن والاقتصاد.

ويجري التطبيع بين الدولتين على قدم وساق في مجالات عدة حيث وصلت منتجات إسرائيلية إلى متاجر الإمارات حسب صور نشرها حساب إسرائيل في الخليج.

كما أفادت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية بهبوط طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" الإماراتية الأحد، في مطار بن غوريون الدولي، بمدينة تل أبيب، في أول رحلة لها إلى إسرائيل.

وأقيمت، في الـ15 من سبتمبر/أيلول الماضي، مراسم توقيع اتفاقي التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن بعد إعلان الاتفاق في 13 أغسطس/آب الماضي، قبل أن تلحق المنامة بأبوظبي بعد 29 يوماً فقط.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميناء أبوظبي ميناء حيفا التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

وفد أعمال إسرائيلي من دبي: التجارة مع الإمارات ستصل إلى المليارات سنويًا

أول زيارة من نوعها.. وفد استيطاني إسرائيلي يوقع اتفاقيات في دبي