الرئاسة التركية تعلن قبول استقالة وزير المالية براءت ألبيرق

الاثنين 9 نوفمبر 2020 10:47 م

أعلنت الرئاسة التركية، الإثنين، الموافقة على الاستقالة التي تقدم بها وزير الخزانة والمالية "براءت ألبيرق" من منصبه، مشيدة بأدائه خلال فترة توليه الوزارة.

وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان: "إضافة إلى الأزمات السياسية الإقليمية والدولية، نمر بفترة تعاني فيها حتى الدول المتقدمة بصعوبات اقتصادية كبيرة بسبب وباء فيروس كورونا".

وأضاف البيان: "وخلال هذه الفترة الحساسة، واصلت بلادنا في طريقها بأقل ضرر ممكن بجهود وزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، وحظيت نجاحاته بتقدير رئيس بلادنا".

وفي وقت سابق، الإثنين، قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا "عمر جيليك"، إن الرئيس "رجب طيب أردوغان" سيتخذ القرار النهائي بشأن الاستقالة المفاجئة التي أعلنها وزير الخزانة والمالية "براءت ألبيرق"، الأحد.

والأحد، أعلن وزير الخزانة والمالية "براءت ألبيرق" استقالته بشكل مفاجئ عبر بيان نشره على حسابه الرسمي على "أنستجرام".

وأرجع "ألبيرق" سبب استقالته إلى ما قال إنها أسباب صحية، وكتب في بيانه: "أستقيل من منصبي بسبب وضعي الصحي، وأفضل أن أخصص وقتي لأسرتي، وأتوجه بالشكر الجزيل إلى أمي وأبي وزوجتي وأطفالي على دعمهم لي في مسيرتي".

ويعد "ألبيرق" من أبرز وأهم الوجوه الجديدة في حكومة "أردوغان"، وهو صهره (زوج ابنته الكبرى) وكان يحمل حقيبة المالية والخزانة وهي واحدة من أهم الحقائب الوزارية.

وتأتي استقالة "ألبيرق" عقب أقل من يومين على إقالة رئيس البنك المركزي التركي، وفي أعقاب انخفاض سعر الليرة بنسبة 30% إلى مستويات قياسية هذا العام، بجانب مشاكل اقتصادية أخرى ناجمة عن تداعيات فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئاسة التركية براءت ألبيرق وزير الخزانة والمالية استقالة

صمت رسمي غامض.. هل استقال وزير المالية التركي؟

تركيا.. تعيين لطفي علوان وزيرا للخزانة خلفا لبراءت ألبيرق

أردوغان وصهره.. الرئيس يتحرك لإنقاذ الاقتصاد والحزب الحاكم

اقتصادية وقانونية.. أردوغان يعلن إطلاق حملة إصلاحات جديدة

أردوغان يقبل استقالة صهره من صندوق الثروة السيادي

بعد أشهر من استقالة ألبيرق.. أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية