قرقاش: الإمارات لا تريد مواجهة تركيا أو إيران رغم الخلافات

الاثنين 9 نوفمبر 2020 11:40 م

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الإثنين، إن بلاده لا تسعى إلى مواجهة مع تركيا وإيران، رغم اختلافها مع سياستهما الخارجية.

وأضاف "قرقاش"، في خطاب خلال ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السنوي، الذي عقده مركز الإمارات للسياسات عبر الإنترنت، الإثنين، أن "وضع حد للخلافات الدبلوماسية سيسهل أيضا تحقيق الحل السلمي للنزاعات في المنطقة"، حسب تعبيره.

وحول اتفاق التطبيع الإماراتي- الإسرائيلي، أشاد "قرقاش" بموافقة الولايات المتحدة بحزبيها الجمهوري والديمقراطي على الاتفاق، الذي توسطت فيه إدارة "دونالد ترامب".

وفيما يخص موقف بلاده من القضية الفلسطينية، قال إن "اتفاق التطبيع لا يقلل بأي شكل من الأشكال قلقنا بشأن محنة الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "أبوظبي قالت مرارا وتكرارا إن الوضع الراهن فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يجب أن يتغير، وأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل سيوفر لفلسطين صوتا سياسيا أكبر بما يتعلق بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي".

وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/ آب الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه يوم 15 سبتمبر/ أيلول الماضي في واشنطن.

وقوبل الاتفاق بتنديد واسع، واعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا إيران أنور قرقاش تطبيع الإمارات

قرقاش: مؤشرات مشجعة على عودة العلاقات الطبيعية مع تركيا

طهران تعلن بدء رحلة تجريبية لنقل البضائع الإماراتية لتركيا عبر إيران

بما فيهم إيران.. قرقاش: الإمارات لن تكون مصدر ضرر لجيرانها