السفيرة الأمريكية بلبنان تحرج جبران باسيل بسبب حزب الله.. ماذا قالت؟

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 12:24 ص

كشفت السفيرة الأمريكية في لبنان "دورثي شيا" أن رئيس التيار الوطني الحر في لبنان "جبران باسيل" أبدى استعداده للتخلي عن "حزب الله".

وجاء حديث السفيرة، في معرض ردها على تصريحات "باسيل"، التي انتقد فيها العقوبات الأمريكية التي فرضت عليه، قبل أيام، وقال فيها إن واشنطن طلبت منه فك ارتباطه بـ"حزب الله".

واعتبرت السفيرة الأمريكية أن "باسيل"، "لديه سوء فهم لكيفية سير العقوبات، ونقص في فهم السياسة الأمريكية".

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، عن "شيا"، قولها: "لن ندحض كل نقطة غير دقيقة وردت في الخطاب الذي ألقاه السيد باسيل بالأمس (الأحد)، حيث برز سوء فهم لكيفية سير العقوبات، ونقص في فهم السياسة الأمريكية وكيفية صنعها".

وأضافت: "قد يظن باسيل أن تسريب معلومات انتقائية خارج سياقها حول نقاشنا المتبادل يخدم قضيته. هذه ليست الطريقة التي أعمل بها عادة، لكنني سأكشف شيئاً واحداً: هو نفسه، أعرب عن الاستعداد للانفصال عن حزب الله بشروط معينة".

وتابعت: "يبدو أن الجميع يريد معرفة ما هي الأدلة التي كانت في الملفات التي أدت إلى فرض العقوبات عليه. حول ذلك، كل ما يمكنني قوله هو أنّنا نسعى لجعل القدر الأكبر من المعلومات متاحاً عند الإعلان عن التسميات، ولكن، كما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن بعض هذه المعلومات غير قابلة للنشر".

وأردفت "شيا": "أشار باسيل إلى رغبته في الطعن بالتسمية في محكمة قانونية في الولايات المتحدة، إنّه مرحب به للقيام بذلك والمضي في عملية الاكتشاف المناسبة".

والسبت، طلب الرئيس اللبناني "ميشال عون"، من وزير الخارجية اللبناني، "شربل وهبة"، إجراء "الاتصالات اللازمة" لمعرفة الأدلة التي دفعت واشنطن لفرض عقوبات على صهره، "باسيل"، الذي شغل منصب وزير الخارجية بحكومة "سعد الحريري".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جبران باسيل عقوبات امريكية السفيرة الامريكية لبنان حزب الله

حزب الله يدين عقوبات أمريكا ضد باسيل ويعتبرها تدخلا بشؤون لبنان

السفيرة الأمريكية ببيروت تتعهد باستمرار الضغط على حزب الله وجبران باسيل

السفيرة الأمريكية تهاجم جبران باسيل مجددا.. ماذا قالت؟