اليمن.. الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات ينسحب من مشاورات الرياض

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 10:12 ص

أقدم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، المدعوم إماراتيا، على الانسحاب من مشاورات "اتفاق الرياض" المتعثر مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وأبلغ وفد المجلس، السعودية، رسميا، نيته مغادرة الرياض، متهما الحكومة اليمنية بعرقلة تنفيذ الاتفاق، وتأخير تشكيل الحكومة الجديدة.

وحمل المجلس، القوات الحكومية، مسؤولية مقتل 6 من مقاتليه وجرح ثمانية آخرين، في الاشتباكات التي دارت الإثنين الماضي في بلدة الطرية، شمالي مدينة زنجبار عاصمة أبين.

ويتزامن تجدد المعارك مع مشاورات يجريها الطرفان في العاصمة السعودية الرياض، وقرب إعلان تشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب.

ونقل موقع "عدن 24" التابع للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، أن وفد الانتقالي المنسحب، أبلغ الجانب السعودي "أنه لن ينتظر إلى ما لا نهاية عملية تشكيل الحكومة الجديدة".

وعبر "تويتر"، قال عضو هيئة الرئاسة بالمجلس، "سالم ثابت العولقي"،: "أبدت قيادة الانتقالي بشهادة التحالف العربي، أعلى درجات التعامل المسؤول مع آلية تسريع اتفاق الرياض، وذلّلت كل الصعوبات، وقدمت تنازلات متناهية من أجل تشكيل الحكومة، ولكن في الطرف الآخر، هناك من يراهن على كسب الوقت والتجهيز لجولات من الحرب الممولة من أعداء التحالف مالياً وسياسياً وإعلاميا".

وفي 28 يوليو/تموز الماضي، أعلن التحالف العربي، آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض" الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، لمعالجة الأوضاع في الجنوب.

وتتضمن الآلية، تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتقالي الجنوبي اتفاق الرياض اليمن أبين

مواجهات مسلحة بين الإصلاح والانتقالي بأبين.. ولجنة سعودية لاحتواء المعارك

سفير مصر باليمن يبحث مع الانتقالي الجنوبي تطورات الأزمة

اليمن.. الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا يهدد الحكومة بالحرب