سياسي إسرائيلي: التطبيع مع سوريا أهم من فلسطين عند بايدن

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 12:28 ص

زعم الرئيس السابق لـ"حركة ميرتس" التي تمثل اليسار الإسرائيلي، وأحد أبرز مهندسي اتفاق أوسلو، "يوسي بيلين" أن الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا "جو بايدن" أخبره أن التطبيع الإسرائيلي مع سوريا أهم من التطبيع مع فلسطين.

جاء ذلك حسبما قال "بيلين" الذي تقلد العديد من المناصب الوزارية في حكومات إسرائيلية مختلفة في مقال بصحيفة "يسرائيل هيوم" تحت عنوان "جو بايدن الذي فوجئت بالتعرف إليه".

ونقل "بيلين" عن "بايدن" قوله: "السلام مع سوريا من وجهة نظر الولايات المتحدة سيؤدي إلى تغيير استراتيجي. السلام مع الفلسطينيين سيحدث تغييرا تكتيكيا. أعلم أن الأمر بالنسبة لكم هو إيجاد حل للمسألة الديموجرافية، لكن بالنسبة للولايات المتحدة الأولوية للقناة بينكم وبين سوريا".

وذكر "بيلين" أنه عندما التقى "بايدن" كان الأخير على دراية بتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكانت العديد من المفاهيم التي لم تكن مألوفة للرؤساء السابقين على الإطلاق معروفة جدا لديه.

ويأتي ذلك تزامنا مع فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على برلمانيين ومسؤولين عسكريين سوريين متهمين بدعم إنتاج النفط السوري، وهذه حزمة من العقوبات هي الخامسة منذ بدء تنفيذ "قانون قيصر" منتصف يونيو/حزيران الفائت ضد سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن التطبيع تطبيع سوريا التطبيع الفلسطيني

ديفيد هيرست: لهذا السبب تفاعل الفلسطينيون ببرود مع فوز بايدن ووفاة عريقات

جورج فريدمان: بايدن سيركز على الداخل ولن تكون سياسته الخارجية نشطة

نائبة بايدن: سنعيد العلاقات مع الفلسطينيين.. ونعارض خطة الضم الإسرائيلية

لماذا تتراجع سوريا في قائمة أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة؟

قيادي فلسطيني من دمشق: الرئيس عباس في سوريا قريبا