الكويت تمنح الجنسية لـ 40 من أبناء المتجنسين وتستعد لمواصلة سحب جنسيات المعارضة!

الخميس 7 أغسطس 2014 03:08 ص

الراى // الخليج الجديد

تعقد الجهات المعنية في الكويت اليوم اجتماعا «حاسما» لإنجاز الملفات الخاصة بمن سيتم سحب جنسياتهم، بالتزامن مع «بشرى» لأبناء المتجنسين الذين سيشملهم كشف التجنيس المرتقب في غضون الأيام المقبلة.

وأكدت مصادر أمنية أن أعضاء اللجنة العليا للجنسية ومدير عام الجنسية يعكفون اليوم، في أعقاب سلسلة اجتماعات مكثفة، على حسم الملفات محل سحب الجنسية من أصحابها، مطمئنين في قرارهم الى الجهود التي بذلت في الفترة السابقة من خلال إمعان النظر والبحث في الملفات، وكل النواحي الإجرائية، لاسيما القانونية منها، حتى يكون قرار السحب خاليا من أي شوائب، من باب سد الذرائع أمام أي لبس أو شبهة دستورية في ما تنتهي إليه، ورفع الأمر إلى مجلس الوزراء، في حال تم حسم الموضوع تمهيداً لإعلان الأسماء، فيما لم تشأ المصادر أن تعلن عن رقم محدد، كون أن الأمر برمته مازال خاضعاً للبحث والتمحيص والتدقيق.

وعن موضوع التجنيس،  كشفت المصادر أن هناك كشفا بنحو أربعين من أبناء المتجنسين سيعلن عنهم بعد أن تم التدقيق في ملفاتهم واستوفوا كل أمور وشؤون البحث والتقصي، وبات متاحاً إعلان الأسماء حتى ينال كل من يستحق حقه في شرف الحصول على الجنسية.

وأضافت المصادر أن الجهات المعنية بشؤون الجنسية حريصة على حقوق الناس، وهي لن تتأخر في منحها متى خلصت من كل الإجراءات اللازمة لذلك، لكنه سابق لأوانه الإعلان عن موعد أو عدد أو من سيشمله التجنيس قبل استيفاء تلك الإجراءات.

يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي كان  قد وافق على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من «أحمد الجبر الشمري» صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم و«ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية»، كما قرر سحب الجنسية من النائب السابق «عبد الله البرغش» وثلاثة من أشقائه، ويأتي هذا الإجراء بعد مضي اسبوع واحد على قرار أصدرته الحكومة امرت بموجبه وزارة الداخلية إعادة النظر في جنسيات اولئك الذين «يشكلون تهديدا للامن الوطني». ثم تطور الأمر وطال عدد من المعارضين الكويتيين.

  كلمات مفتاحية

الكويت تمنع طفلة من السفر للعلاج بسبب مواقف والدها السياسية!!