زوجان ينقذان البشرية.. من هما الطبيبان مكتشفا لقاح كورونا؟

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 09:18 ص

كشفت وسائل إعلام أن شركة "بيونتيك" الألمانية التي يملكها طبيب ألماني وزوجته ينحدران من أصل تركي، تقف وراء تطوير اللقاح الذي أعلنت عنه شركة "فايزر" الأمريكية بالتعاون مع ألمانيا.

ووفقا لشركة "فايزر" الأمريكية فإن اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" فعال بنسبة 90%، ما سلط الأضواء على هوية الذي يقف وراء هذا الابتكار.

ويملك شركة "بيونتيك" الألمانية طبيب ألماني وزوجته، وهما "أوغور شاهين" و"أوزلام توريجي" البالغان من العمر على التوالي 55 عاما و53 عامًا، وينحدران من أصل تركي.

وأسس "شاهين" و"أوزلام" شركة "بيونتيك" عام 2008 بدعم مالي من مؤسسة بيل جيتس بقيمة 55 مليون دولار بعد تجربة سنوات اكتسباها مع مؤسستهما الأولى "جانيماد فارماسوتيكل" التي رأت النور سنة 2001 وبيعت لشركة يابانية بمبلغ 1.5 مليار دولار سنة 2016.

ويبحث الزوجان منذ سنوات كيفية تعزيز المناعة البشرية ضد السرطان، لكنهما عندما ظهر وباء "كورونا" المستجد نهاية العام الماضي، قررا في يناير/كانون الثاني 2020 تركيز اهتمامهما على هذا الفيروس الفتاك في إطار شركتهما الجديدة "بيونتيك".

وبعد أشهر من العمل المكثف، توصلا إلى تطوير اللقاح الذي أعلنته شركة "فايزر"، الإثنين وتنتظر الحصول على رخصة إنتاجه وتسويقه.

وكان "شاهين" قد وصل إلى ألمانيا مهاجرا من تركيا مع والده، الذي عمل في مصنع سيارات، وهو في الرابعة من العمر.

وفي ألمانيا نشأ "شاهين" ودرس، ليلتقي لاحقًا "أوزلام توريجي" في الجامعة ويتزوجان حيث لم تجمعهما الروابط العاطفية فحسب بل أيضًا حب الدراسات والبحث في علم الأحياء والمناعة.

أما "أوزلام" فهي ابنة طبيب تركي مهاجر إلى ألمانيا كرست هي الأخرى حياتها للعمل في المختبرات.

وإذا كان الزوج وزوجته قد اشتغلا لسنوات في مختبرات ومستشفيات وجامعات ألمانيا من كولونيا إلى هامبورج وغيرها من المؤسسات العلمية، فإنهما اليوم قد أصبحا ضمن الأغنياء الـ100 الأوائل في ألمانيا بعد أن أصبحت قيمة شركتهما، التي يرأسها "شاهين" وتتولى "أوزلام" فيها منصب كبيرة أطباء المؤسسة، تقدر بـ21 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا فيروس كورونا فايزر الأمريكية

فايزر: لقاح كورونا سيكون أكبر تقدم طبي منذ قرن