فايزر: لقاح كورونا سيكون أكبر تقدم طبي منذ قرن

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 11:28 م

تعهد الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأمريكية للأدوية، "ألبيرت بورلا"، بأن يكون لقاح فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" "أكبر تقدم طبي منذ 100 عام".

وأعلنت شركة "فايزر" في وقت سابق، الإثنين، أن اللقاح الذي بدأت التجارب عليه فعال بنسبة تزيد على 90% وفقاً للبيانات المبكرة.

وقال "بورلا": "يمكنك أن تتخيل كيف شعرت عندما سمعت النتائج أمس الساعة الثانية بعد الظهر. أعتقد أنه من المحتمل، بناءً على تأثيره، أن يكون هذا أكبر تقدم طبي منذ 100 عام.. إنه أمر غير عادي، كما أنه يأتي في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره".

وأشار إلى أن شركة الأدوية ليست لديها مخاوف تتعلق بالسلامة فيما يتعلق باللقاح حتى الآن، بحسب ما جاء في مقابلته مع كبير المراسلين الطبيين في CNN.

وأوضح: "ليس لدينا أي مخاوف تتعلق بالسلامة، لكننا بحاجة إلى الانتظار حتى تصبح النتائج موجودة"، ولافتاً إلى أن "اللقاح سيكون متاحاً مجاناً لجميع المواطنين الأمريكيين"، متابعا: "ما نعرفه الآن هو بمستوى عالٍ جداً من الثقة، فهذه لقاحات فعالة للغاية".

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن "فايزر" تخطط لتوفير أكثر من مليار جرعة على مستوى العالم خلال العام المقبل.

في السياق ذاته، قال متحدث باسم "داونينج ستريت"، يوم الإثنين، إنه سيتم تصنيع حوالي 10 ملايين جرعة من اللقاح، وإتاحتها للمملكة المتحدة بحلول نهاية العام 2020، إذا تمت الموافقة عليها من قبل المنظمين.

وأوضح "بورلا" أنه من غير الواضح، إلى متى يمكن أن تستمر فعالية اللقاح، موضحاً: "لا نعرف إلى متى تستمر الحماية التي يقدمها اللقاح".

وفي بيان، الإثنين، هنأ الرئيس الأمريكي المنتخب، "جو بايدن"، جميع العلماء الذين يقفون وراء اللقاح، وقام بشكر من ساهم في تحقيق هذا التطور، فيما غرّد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر موقع "تويتر": "سوق الأسهم يرتفع، لقاح قريب، تقرير يوضح فاعليته بنسبة 90%. أخبار رائعة!".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

فايزر لقاح كورونا فيروس كورونا

مصر تحجز حصة من لقاحي فايزر وإكسفورد لمواجهة كورونا

قطر تحصل على لقاح كورونا قبل نهاية العام الجاري

أول تعليق من طبيب مصري مشارك في تطوير لقاح كورونا

زوجان ينقذان البشرية.. من هما الطبيبان مكتشفا لقاح كورونا؟

فايزر تكشف تفاصيل حول نقل وتوزيع لقاح كورونا

مكافأة اللقاح.. رئيس فايزر يبيع أسهما بـ5.6 مليون دولار في يوم واحد