فايزر تكشف تفاصيل حول نقل وتوزيع لقاح كورونا

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 12:41 م

كشفت شركة "فايزر" الأمريكية للأدوية، أنها طورت خططا وأدوات لوجستية مفصلة لدعم النقل الفعال للقاح وتخزينه والمراقبة المستمرة لدرجة الحرارة.

وأشارت إلى أن التوزيع سيكون مبنيا على نظام مرن (في الوقت المناسب)، حيث تعتزم شحن القوارير المجمدة مباشرة إلى نقطة التطعيم.

وقالت الشركة إنها قامت بتطوير ابتكارات في التعبئة والتغليف والتخزين لتكون مناسبة للغرض في مجموعة من المواقع التي تعتقد أنه سيتم إجراء التطعيمات فيها، بحسب ما نقلته "الإمارات اليوم".

وأضافت: "لقد صممنا خصيصاً حاويات نقل يتم التحكم في درجة حرارتها باستخدام الثلج الجاف (ثاني أكسيد الكربون الصلب) للحفاظ على ظروف التخزين الموصى بها -70 درجة مئوية تحت الصفر (± 10 درجة) حتى 10 أيام". 

وأوضحت الشركة أنها ستعمل وستنسق مع شركاء النقل الاستراتيجيين لشحن اللقاح جوا إلى المحاور الرئيسية داخل البلد أو المنطقة وعن طريق النقل البري إلى مواقع الجرعات.

كما لفتت إلى أنها ستستخدم مستشعرات حرارية تدعم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في كل شحنة مع آلية تحكم يتتبع موقع ودرجة حرارة كل شحنة لقاح عبر المسارات المحددة مسبقا.

وبينت أن هذه الأجهزة التي تدعم نظام تحديد المواقع العالمي ستسمح للشركة بمنع الانحرافات غير المرغوب فيها بشكل استباقي والتصرف قبل حدوثها.

وقالت إنه بمجرد تلقي اللقاح في النقاط النهائية للاستخدام سيكون هناك 3 خيارات، إما حفظها في أجهزة أو مبردات درجات الحرارة المنخفضة للغاية، والمتاحة تجارياً في الوقت الحالي، ويمكنها إطالة العمر الافتراضي لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وتابعت أنه يمكن أيضاً تخزين اللقاح لمدة 5 أيام في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية باستخدام وحدات التبريد الشائعة جداً في المستشفيات، أو استخدم حاويات النقل الحرارية الخاصة بالشركة (الناقلة للجرعات ذاتها) كوحدات تخزين مؤقتة عن طريق إعادة تعبئتها بالثلج الجاف لمدة تصل إلى 15 يوما من التخزين.

وكانت شركتا "فايزر"، و"بيونتك"، أعلنتا، في بداية الأسبوع الجاري الإثنين أن لقاحهما التجريبي للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" فعال في الحماية من الفيروس بنسبة أكثر من 90%.

المصدر | الخليج الجديد + الإمارات اليوم

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا لقاح كورونا شركة فايزر فايزر الأمريكية

مصر تحجز حصة من لقاحي فايزر وإكسفورد لمواجهة كورونا

معلومة جديدة عن لقاح فايزر.. الآثار الجانبية تشبه الثمالة

مكافأة اللقاح.. رئيس فايزر يبيع أسهما بـ5.6 مليون دولار في يوم واحد

كورونا أصابه 4 مرات ثم قتله.. أغرب قصة للفيروس مع رجل أمريكي

يصعب حصول الفقراء عليه.. الدول الغنية تستحوذ على 82% من لقاح كورونا