بالطائرات المسيرة.. إسرائيل ترسل فريقا لمكافحة الجراد في إثيوبيا

الخميس 12 نوفمبر 2020 06:05 م

أرسلت إسرائيل فريقا مدربا لمكافحة الجراد، مزودا بـ27 طائرة استطلاع دون طيار إلى إثيوبيا، لمساعدة أديس أبابا على صد الجراد، وتدريب الإثيوبيين على الوسائل الحديثة لهذا الأمر، وفق ما صرح به وزير الزراعة الإثيوبي "عمر حسين"، الخميس.

وقال الوزير إن معدات مكافحة الجراد والأجهزة المتطورة التي توفرها إسرائيل ستسهم كثيرًا في مكافحة انتشار الجراد في أجزاء من إثيوبيا.

ولفت إلى أن التدريب العملي للخبراء في الحقول سيساعد أيضا في بناء نظام مكافحة الجراد الصحراوي بالخبراء والموارد الخاصة للبلاد.

ويتألف الفريق الإسرائيلي من 4 خبراء، ومسؤول لوجيستي، وطيار وطائرة دون طيار وكشافة، وخبير رش، وسيبقى في إثيوبيا لمدة أسبوعين تقريبا.

ووفقًا للوزير، سيقدم الخبراء الإسرائيليون تدريبات ميدانية لأكثر من 300 فرد، مضيفا: "الشيء الأفضل بحسب الخبراء هو أنه من الممكن العمل في الليل بما أن الجراد من ذوات الدم البارد وينام ليلاً، فمن الفعالية محاربة الجراد ليلاً".

وأشار الوزير إلى أن الخبراء سيدربون أكثر من 300 شخص في الحقول المتضررة من الجراد.

بدوره، قال رئيس فرقة العمل الإسرائيلية لمكافحة الجراد في إثيوبيا "يوآف مورترو" إن الطائرات دون طيار ستساعد في تتبع حركة الجراد حتى ينام، ثم نشر الخدمات اللوجيستية والموارد لمكافحتها طوال الليل.

ويتزايد التعاون بين إثيوبيا وإسرائيل، ففي سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، اتفق رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد،" ورئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، على تفاهمات واتفاقيات لتعزيز التعاون والتجارة البينية 10 أضعاف حجمها الحالي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، أشادت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية، "هيروت زمين"، بالعلاقة القوية بين بلادها وإسرائيل، وذلك خلال لقائها نائبة المدير العام للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، "آينات شيلين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إثيوبيا العلاقات الإسرائيلية الإثيوبية جراد مكافحة الجراد

إسرائيل تؤكد دعم إثيوبيا وتكشف عن اتفاقيات جديدة