الأردن ينشر الجيش للسيطرة على عنف الانتخابات.. وإقالة وزير الداخلية

الخميس 12 نوفمبر 2020 08:38 م

لا تزال أصداء العنف الذي شهده الأردن، قبل ساعات، بالتزامن مع ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية، والتي بدأ إعلانها الثلاثاء تتوالى، حيث قرر العاهل الأردني قبول استقالة وزير الداخلية "توفيق الحلالمة"، ونشر وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية بعدة محافظات شهدت أعمال عنف، خاصة محافظة معان الجنوبية.

وعبر العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني"، الخميس، عن غضبه من أحداث العنف، بتغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، متوعدا بتطبيق القانون على الجميع.

وفي إيجاز صحفي، أعلن رئيس الوزراء الأردني، "بشر الخصاونة"، ورئيس هيئة الأركان اللواء الركن "يوسف الحنيطي"، ومدير الأمن العام اللواء "حسين الحواتمة"، اللجوء "لاستخدام القوة المناسبة والضرب بيد من حديد"، على كل من خالف القانون، وإعلان نشر وحدات من الجيش والأمن في مختلف مناطق المملكة التي تشهد حظرًا شاملا منذ الثلاثاء حتى الأحد.

من جهته، أعلن مدير الأمن العام اللواء "حسين الحواتمة"، توقيف 18 مرشحًا واعتقال 342 شخصًا أطلقوا عيارات نارية. وقال: "كلهم سيتم جلبهم للعدالة وأصدرنا أوامر بالتحرك إلى كل المناطق التي خالفت القانون وسيتم تطبيق القانون، واستخدام كل أشكال القوة المناسبة لفرض سيادة الدولة".

وفيما توعد "الحواتمة" بـ"الضرب بيد من حديد"، أكد أن إطلاق آلاف الطلقات في مجتمع يعاني من الفقر والبطالة يفتح باب التساؤلات عن مصادر هذه الأسلحة، ومراجعة تشريعات اقتناء السلاح خاصة الأسلحة الأوتوماتيكية".

وقال إن هناك تقصيرًا من الحكومات السابقة، لكن الحكومة الحالية لن "تغفل عن أي أمر".

وشهدت مناطق عدة في المملكة، كمحافظة معان ولواء الرمثا شمالي البلاد، ومناطق شفا بدران ووادي السير في العاصمة عمان، ومحافظة عجلون وغيرها، عدة أحداث بين تجمهر وأعمال شغب وبين احتفالات استخدمت فيها أسلحة اوتوماتيكية، وسط انتقادات واسعة اشتعلت في مواقع التواصل الاجتماعي حول خرق الحظر وانتشار ظاهرة السلاح.

أما رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية، اللواء "الحنيطي"، فكرَر التأكيد على أنه سيتم "الضرب بيد من حديد" على المخالفين لمن كسروا حظر التجول، و"من تطاول على القانون وروّع المواطنين"، مُؤكدًا مساندة الأجهزة الامنية في مهمتها.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وُصفت بأنها "صادمة" عن احتفالات لآلاف من أنصار مرشحين في الانتخابات التي جرت الثلاثاء، إضافة إلى مشاهد لأحداث شغب وعنف وإضرام حرائق بعد إغلاق صناديق الاقتراع، بسبب خسارة بعض المتنافسين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن انتخابات عنف وزير الداخلية الأردني الجيش الأردني العاهل الأردني

صعود رجال الأعمال ومرشحي العشائر وتراجع الأحزاب في انتخابات البرلمان الأردني

الأردن: المستقلون يحصدون غالبية مقاعد البرلمان وحضور متواضع للإسلاميين

مدير أمن الشمال في الأردن يتوعد المتظاهرين بالرصاص الحي.. لماذا؟

إخوان الأردن: قوى فساد هندست انتخابات البرلمان