إدارة ترامب تضع خطة لقطع دعم الدول الأجنبية عن المنظمات الحقوقية

الجمعة 13 نوفمبر 2020 10:20 ص

من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية عن خطط لعملية حكومية جديدة من شأنها أن تصنف رسميًا بعض المنظمات غير الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان، على أنها معادية للسامية. 

ومن غير الواضح ما هي الجماعات التي سيتم تصنيفها على أنها معادية للسامية، لكن بوليتيكو أفادت بأن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" كان يدرس منذ أشهر ما إذا كان سيتم تصنيف منظمة العفو الدولية ، وهيومن رايتس ووتش وأوكسفام بموجب العملية المقترحة وسط انتقاداتهم لانتهاكات الحكومة الإسرائيلية لحقوق الإنسان.

وإذا تم إنشاؤها ، فإن الجماعات المصنفة معادية للسامية ستفقد أي دعم حكومي أمريكي - ماليًا أو غير ذلك - مع احتمال حث وزارة الخارجية الحكومات الأخرى على أن تحذو حذوها.

حتى الآن، أثار الاقتراح الذي لم يُنشر بعد "تراجعًا داخليًا شرسًا" داخل وزارة الخارجية ، وفقًا لما أوردته بوليتيكو ، بالإضافة إلى إدانة من المشرعين.

وتتضمن الخطة دعوة للحكومات الأجنبية لقطع أي دعم عن هذه المنظمات.

وكان من المفترض على ما يبدو أن تأخذ الخطة الأصلية شكل تقرير يخرج من مكتب المبعوث الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية، "إيلان كار".

ويهدف هذا المكتب لوقف أي انتقاد ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي أو مناصرة الشعب الفلسطيني بحجة "معاداة السامية".

وكانت الكاتبة "ناهال الطوسي" (أمريكية من أصل إيراني) أول من كشفت عن هذه الخطة في مقال نشره موقع "بوليتيكو" في شهر أكتوبر/تشرين أول.

"ناهال" قالت إن الإدارة الأمريكية كانت تمضي قدماً في هذه الخطة، ولكنها أجلت تنفيذها بعد إدانة واسعة من المشرعين وجماعات حقوق الإنسان.

بدورها، قالت منسقة حركة مقاطعة كيان الاحتلال الإسرائيلي، "أوليفا كاتبي"، إن "إدارة ترامب الفاسدة والاستبدادية تصعد بشكل متزايد حملتها وحربها ضد حقوق الإنسان والعدالة والحق".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان ترامب إدارة ترامب موقف ترامب من حقوق الإنسان

و.س.جورنال: ترامب يحتضن السيسي مجددا ويتجاهل حقوق الإنسان في مصر