وكالة فارس: اتفاق قره باغ تحول شرير يستهدف إيران

الجمعة 13 نوفمبر 2020 08:31 م

اعتبرت وكالة أنباء "فارس" التابعة للحرس الثوري الإيراني، سيطرة أذربيجان على أجزاء من إقليم ناغورني قره باغ، خلال حربها الأخيرة مع أرمينيا، بأنه "تحول شرير يستهدف طهران".

وانتقدت الوكالة في مقال لها، الجمعة، سلوك الحكومتين الروسية والتركية في أزمة قره باغ بشدة، حيث وصف الكاتب، الدبلوماسية التركية خلال هذه الحرب بأنها "أفعال شريرة"، واعتبر في نفس الوقت حكومة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بأنها "تسعى لفرض مصالحها على حساب إيران".

واتهم المقال الحكومة الروسية بـ"التصيد الاقتصادي والسياسي" في الأزمة، بحيث "لن تكون هناك فرصة لإيران لتلعب دورا فعالا".

وأشار كاتب مقال وكالة "فارس"، إلى إمكانية وجود قاعدة عسكرية إسرائيلية في المناطق الحدودية الإيرانية ووجود مسلحين أرسلتهم الحكومة التركية من سوريا إلى الحرب كعوامل أخرى، يمكن أن يكون لها "عواقب أمنية خطيرة" على إيران.

وأعربت الحكومة الإيرانية مرارًا عن قلقها بشأن وجود مسلحين من سوريا، مشيرة إلى أنها حذرت الحكومة التركية.

وأشارت وكالة "فارس"، إلى أن مراكز شمال غرب إيران أصبحت الآن تحت سيطرة أذربيجان بشكل كامل، ما يعني أن "أنقرة لم تعد بحاجة إلى طريق عبور إيراني للوصول إلى أذربيجان"، بحسب المقال.

وقالت الوكالة إن هذا التطور يعني فقدان إيران خط الوصول إلى أرمينيا، وبذلك ستكون كل من روسيا وتركيا قادرتان على استبعاد إيران بسهولة من المعادلات المستقبلية لنقل الطاقة إلى أوروبا، الأمر الذي يكلف مليارات الدولارات.

ويتناقض هذا الهجوم على أذربيجان، مع تصريحات المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، وكذلك الحكومة الإيرانية، اللذين أيدا اتفاقية وقف إطلاق النار بين البلدين.

لكن في نفس الوقت، تقول إيران إنها تخشى تداعيات أمنية وسياسية واقتصادية عليها، وقامت بنقل قوات ومعدات وتجهيزات بالقرب من منطقة النزاع، كما نشرت بطاريات صواريخ هناك قرب حدودها الشمالية الغربية.

ووفق مراقبين، فقد تمثل نتيجة الحرب أخبارا سيئة لإيران، حيث يمثل السكان من أصل أذربيجاني ما يقارب ربع السكان في إيران، وبالتالي قد يتسبب انتصار أذربيجان في دفع الأذريين للمطالبة بالحكم الذاتي، أو ربما حتى الانفصال عن إيران.

على سبيل المثال، يستقل معظم الأذربيجانيين الذين يسافرون إلى نخشوان حافلات عبر شمال إيران، ويبدو أن التصريح الأخير للرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" يشير إلى أن ممرا في ناجورني قره باغ سوف يستخدم لربط ناخشوان بالبر الرئيس في أذربيجان.

وبالرغم من أن إيران تبنت موقفا محايدا رسميا تجاه الصراع، فإن فوز أذربيجان يساعد على ترسيخ نفوذ تركيا بينما يتضاءل نفوذ إيران.

والإثنين، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق بعد حرب امتدت عدة أسابيع.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على بقاء القوات الأرمينية والأذربيجانية في مواقعها الحالية، ونشر قوات حفظ سلام روسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا والإقليم.

وبناء على الاتفاق الثلاثي، بدأت قوات حفظ السلام الروسية والتركية انتشارها على خطوط التماس، في قره باغ، صباح الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قره باغ إيران الحرب الأذربيجانية الأرمينية

أذربيجان تكسب الحرب: لا حلّ نهائياً في قره باغ

مقتل 3 عسكريين إيرانيين في مواجهات مع جماعات كردية بمنطقة حدودية

رغم تغلغلها بالعالم العربي.. لماذا غاب نفوذ إيران عن جيرانها في القوقاز؟