إحباط محاولة انقلاب في أرمينيا وإفشال مخطط اغتيال باشينيان

السبت 14 نوفمبر 2020 10:31 م

اعتقلت السلطات الأرمينية، السبت، المدير السابق لجهاز الأمن القومي الأرميني رئيس حزب الوطن "أرتور فانيتسيان"، للاشتباه في قيامه بالتخطيط لانقلاب عسكري ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء "نيكول باشينيان".

وأفادت المحامية البارزة في أرمينيا "لوزين ساهاكيان"، عبر حسابها بموقع "فيسبوك" بأن "فانيتسيان" دعي إلى دائرة التحقيقات التابعة لدائرة الأمن القومي، واحتُجز "للاشتباه في ارتكابه أفعال بموجب مواد قانونية تتعلق بالتواطؤ في حيازة الأسلحة وبيعها وتخزينها بصورة غير مشروعة، والتحضير لاغتصاب السلطة، وقتل شخصية حكومية أو سياسية أو عامة ارتكبها الأشخاص باتفاق مسبق".

ووفقا للمحامية، فإن "تقلص سلطات البلاد، التي تسعى جاهدة لإسكات المعارضين السياسيين، قد وصل إلى حد ولادة الاتهامات بالتحضير لقتل باشينيان".

وقالت: "لم يعد من الممكن التعليق على كل هذا في المستوى القانوني"، مضيفة: "هذا اضطهاد سياسي مخجل يهدف إلى الحفاظ على السلطة ووضع حد للبرامج المناهضة للدولة".

يذكر أن رئيس جهاز الأمن الوطني السابق يشارك في احتجاجات تطالب باستقالة رئيس وزراء البلاد.

وتشهد أرمينيا، خلال الأيام الأخيرة، اضطرابات واحتجاجات تطالب باستقالة "باشينيان"، وذلك بعد إعلانه قبول وقف إطلاق النار في قره باغ (ضمن بيان صادر عن زعماء أرمينيا وروسيا وأذربيجان)، في خطوة وصفتها أذربيجان بأنها تعني عمليا "استسلام أرمينيا".

والأسبوع الماضي، تبنى زعماء روسيا وأرمينيا وأذربيجان، بيانًا مشتركًا، بشأن وقف إطلاق النار في قره باغ.

ووفقًا لبيان صادر عن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بدأ وقف إطلاق النار الكامل في ناغورني قره باغ في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وحسب البيان، فإن عددا من المناطق ستخضع لسيطرة أذربيجان، ويتبادل الطرفان الأسرى، وينتشر جنود حفظ السلام الروس على طول خط التماس وعلى طول ممر لاتشين الذي يربط قره باغ بأرمينيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيكول باشينيان أرمينيا انقلاب عسكري محاولة اغتيال أذربيجن قره باغ

الفائزون والخاسرون من وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

توابع الهزيمة أمام أذربيجان.. استقالة وزير خارجية أرمينيا