أوباما: نتنياهو داهية.. والناخبون اليهود أكثر تقدمية من أي مجموعة أخرى

الأحد 15 نوفمبر 2020 10:39 ص

وصف الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بأنه "ذكي وداهية"، ومن الممكن أن يكون "لطيفا، أو على الأقل مهتما" عندما يكون ذلك في صالحه.

جاء ذلك في كتاب "أوباما" الجديد "أرض الميعاد"، الذي نشر موقع  "جويش إنسايدر" مقتطفات منه قبل نشره، الأسبوع المقبل، ويلقي فيه الرئيس الأمريكي السابق نظرة على السنوات الثماني التي قضاها في البيت الأبيض.

ويتطرق الكتاب إلى نظرة "نتنياهو" لنفسه باعتباره مدافعا رئيسيا عن الشعب اليهودي ضد المخاطر، وهو ما علق عليه "أوباما" بقوله: "سمحت له بتبرير أي شيء تقريبا من شأنه أن يبقيه في السلطة".

وفي كتابه، ذكر "أوباما" أن الشعور بالالتزام في المجتمع اليهودي من خلال "قصة مشتركة من المنفى والمعاناة" جعله "يحمي بشدة" حقوق الشعب اليهودي في أن تكون له دولته، مع "استحالة تجاهل الظروف التي أرغم الفلسطينيون على العيش فيها".

وأعرب "أوباما" في كتابه عن إعجابه بالناخبين اليهود، الذين قال إنهم "يميلون إلى أن يكونوا أكثر تقدمية" من أي مجموعة عرقية أخرى، مشيرا إلى أنه كان مفتونا بتأثير الفلاسفة اليهود على حركة الحقوق المدنية.

وطبقاً لما ورد في مقتطفات "جويش إنسايدر"، فإن السياسيين الأمريكيين الذين "ينتقدون السياسة الإسرائيلية بصوت مرتفع يخاطرون بأن يوصموا بمعاداة إسرائيل (ومن الممكن أيضاً بمعاداة السامية) ويواجهون في الانتخابات التالية بخصم التمويل".

كما أومأ "أوباما" في كتابه، إلى اللوبي القوي المناصر لإسرائيل في الولايات المتحدة، والمتمثل في لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، قائلاً إن المجموعة تحركت أيديولوجياً إلى اليمين حتى تعكس مواقف حكومة نتنياهو وتدافع عن إسرائيل حتى عندما تصدر عنها أفعال "تتناقض مع السياسة الأمريكية".

وأكد الرئيس الأمريكي السابق أنه كان يواجه بضغط شديد من داخل حزبه (الديمقراطي) عندما كان ينتقد نشاطات إسرائيل الاستيطانية، وأن "نتنياهو" كان ينسق هذا الضغط بنفسه لكي يذكر رئيس الولايات المتحدة بأن "الاختلافات الاعتيادية حول السياسة مع رئيس وزراء إسرائيل تكبد الرئيس الأمريكي ثمناً سياسيا محلياً".

يشار إلى أن كتاب "أوباما" الجديد مكون من مجلدين، ويورد فيه الرئيس السابق كثير من ذكريات السنوات الثمان التي قضاها في البيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوباما نتنياهو الولايات المتحدة إسرائيل اليهود

"كيري": ضربة "نتنياهو" تحت الحزام أفسدت علاقته بـ"أوباما"

السعودية صادمة ومبارك ديكتاتور مسن ونتنياهو ميكافيللي.. كيف رأى أوباما قادة المنطقة؟

أوباما: الإدارات الأمريكية تغاضت عن الفساد والانتهاكات بعهد حسني مبارك