بولتون محذرا: ترامب لن يرحل بهدوء والأمن القومي في خطر

الأحد 15 نوفمبر 2020 11:46 ص

قال مستشار الأمن القومي السابق في الإدارة الأمريكية "جون بولتون"، إن الرئيس "دونالد ترامب"، الخاسر في الانتخابات الأخيرة، "لن يرحل بهدوء"، ما قد يسبب "ضررا كبيرا" للأمن القومي.

جاء ذلك، في حوار مع شبكة "سي إن إن"، قال فيه إن "الكثير من الناس يعتقدون أو على الأقل يأملون أنه سيدرك أنه خسر وسيذهب بهدوء، ولكن أشعر بالخوف من أن رد الفعل سيكون عكس ذلك تماما".

وأضاف: "أعتقد، وأنا أتحدث كجمهوري، أن طريقة احتواء الضرر ليس فقط على البلد، ولكن بالنسبة للحزب، هي أن يتحدث القادة الجمهوريون، مثلما يفعل البعض الآن، للاعتراف بالواقع وإدراك أن (المرشح الديمقراطي) جو بايدن هو الرئيس المنتخب".

وحول مزاعم تزوير الانتخابات، التي يرددها "ترامب"، قال "بولتون": "لقد سمعنا منذ الانتخابات عن أدلة هائلة كانت ستظهر تزويرا ومؤامرة كبيرة، لكننا لم نر ذلك حتى الآن".

وأضاف: "لا أعتقد أن هناك أي شيء".

وتابع "بولتون": "أعتقد أنه كلما طالت مدة هذا الأمر كلما زاد الأمر سوءا بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وسمعتها على المستوى الدولي على وجه الخصوص، عندما يرون رئيسا منفصلا عن الواقع أكثر مما كان عليه من قبل".

وحول الأمن القومي الأمريكي، قال "بولتون": "أعتقد أن هناك الكثير من الضرر الذي يمكنه فعله".

وأشار إلى إقالة "ترامب" لوزير الدفاع "مارك إسبر"، معتبرا أن القرار يبدو بسبب دوافع شخصية وقد يكون له "أضرار جسيمة".

وأضاف "بولتون": "هذا هو الوقت الذي يأمل فيه خصوم الولايات المتحدة أن يتحول اهتمامنا، لاستغلالنا بطريقة أو أخرى".

كما انتقد "بولتون"، وزير الدفاع بالوكالة "كريستوفر ميلر" الذي عينه "ترامب"، ووصفه أنه "قليل الخبرة للغاية"، لكنه أكد ثقته في القيادات العسكرية للجيش الأمريكي.

وهذا ليس أول تحذير من وجود خطر على الأمن القومي بسبب رفض "ترامب" الاعتراف بهزيمته، حيث سبقه مستشارة الأمن القومي السابقة "سوزان رايس"، التي قالت إن "مماطلة ترامب وإدارته تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة".

وألمحت إلى أنه في الأسبوع الذي تلا فوز "بايدن"، لم يتخذ "ترامب" وإدارته أي خطوات نحو بدء عملية الانتقال، وهذا "يزيد المخاطر على الأمن القومي".

وفاز "بايدن" بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، وذلك بعد أن حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل 232 صوتًا لـ"ترامب"، مما جعله الرئيس الأمريكي السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

وإلى حد الآن، يرفض "ترامب" الإقرار بشرعية خسارته الانتخابات أمام "بايدن"، ويزعم حدوث أعمال تزوير في بعض الولايات رجحت كفة منافسه في الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جون بولتون دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية جو بايدن الأمن القومي الأمريكي

ترامب ـ بايدن: العالم يقف على خيط مشدود

ترامب: بولتون أحمق وتعيينه كان خيارا خاطئا

ترامب يتوعد بكشف كبير يظهر عدم دستورية الانتخابات الأمريكية

بولتون يرفض الرد على ترامب: لن أنزل لمستواه