تركيا توقف معارضة إيرانية دخلت البلاد بشكل غير قانوني

الأحد 15 نوفمبر 2020 12:59 م

اعتقلت السلطات التركية الناشطة الإيرانية المعارضة "نسيبة شمسايي"، وفق ما ذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول الناشطون، الأحد، أنباء عن اعتقال "نسيبة"، لافتين إلى أن الناشطة كانت واحدة من الفتيات المعارضات للنظام ومعروفة محليا بـ"داعمة فتيات شارع الثورة".

و"نسيبة" وهي ممارسة لرياضة تسلق الجبال، وكانت قد تسلقت جبل دمافند الشهير الواقع شمالي إيران، ورفعت راية بيضاء، في إشارة إلى دعمها للناشطات المعارضات لفرض الحجاب، وسبق لها أن اعتقلت في طهران، وسجنت 6 أشهر، قبل أن تهرب من إيران برا إلى تركيا، وكانت تخطط للسفر إلى إسبانيا.

وأعرب الناشطون عن تخوفهم من تسليم تركيا "نسيبة" إلى السلطات الإيرانية، بعد اعتقالها على يد شرطة الهجرة التركية، ونقلها إلى مخيم أدرنة التركي، كونها دخلت البلاد بطريقة غير شرعية.

وقبل أسبوعين، كشف التلفزيون الإيراني، اعتقال طهران القيادي المعارض في "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" الانفصالية "حبيب أسيود"، مشيراً إلى أن العملية حدثت في تركيا، وتم نقله إلى طهران.

ولم يكشف المصدر عن هوية الجهة التي استدرجت "أسيود" واختطفته، إن كانت وزارة الاستخبارات الإيرانية أو جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني.

من جهتها، أكدت "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" صحة الأنباء عن اعتقال "أسيود"، متهمة المخابرات الإيرانية "باختطاف رئيسها السابق حبيب أسيود في الأراضي التركية، بعد عملية استدراج شاركت وأسهمت فيها دولة عربية خليجية، وشخصيات أحوازية"، لم تكشف عنها، غير أنها أكدت أنه "سيُعلَن عن تفاصيلها لاحقاً".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإيرانية معارضة إيرانية الشرطة التركية

الرئيسان التركي والإيراني يبحثان أزمة سوريا وحرب أرمينيا وأذربيجان

أزمة بين الحليفين.. تركيا تعتقل خلية إيرانية اختطفت معارضا من إسطنبول