بوليساريو تعلن انضمام آلاف المتطوعين للقتال ضد المغرب

الأحد 15 نوفمبر 2020 09:28 م

أكد قيادي في جبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية المتنازع عليها مع المغرب، أن "آلاف المتطوعين يتم تجنيدهم للالتحاق بالقوات المسلحة الصحراوية" للرد على العملية العسكرية التي نفذها المغرب في معبر حدودي مع موريتانيا.

وقال ما يسمى بـ"وزير خارجية" الجمهورية العربية الصحراوية التي اعلنت بوليساريو قيامها في الجزائر منذ 1976، "محمد سالم ولد السالك"، لوكالة "فرانس برس"، إن "آلاف المتطوين الذين أنهوا تدريبهم يستعدون للالتحاق بالمناطق العسكرية".

وأضاف: "هناك المئات ايضا يوجدون في المدارس العسكرية".

وتحدث المسؤول الصحراوي عن "استمرار المعارك بشكل متصاعد" في أقصى جنوب الإقليم، بدون تقديم تفاصيل، كما لم يكن بالإمكان التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

والجمعة الماضي، بدأت القوات المغربية عملية لإقامة حزام أمني لإعادة فتح المعبر الحدودي مع موريتانيا في منطقة الكركرات العازلة، بعد ثلاثة أسابيع من الغلق. وأعيد فتح الطريق السبت.

واعتبرت جبهة بوليساريو ان العملية العسكرية المغربية بمثابة "إعلان حرب" ينهي اتفاق وقف إطلاق النار الموقع قبل 30 عاما، برعاية الأمم المتحدة.

وتبعا لذلك اعلنت القوات الصحراوية شن هجمات على طول الجدار الذي يقسم الصحراء الغربية من الشمال إلى الجنوب على نحو 2700 كيلومتر.

والصحراء الغربية منطقة صحراوية تمتد على مساحة 266 ألف كيلومتر مربع على الساحل الأطلسي شمال موريتانيا، وهي مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% منها، ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر، باستقلالها.

وضمّ المغرب الصحراء الغربية في 1975، واندلع على الأثر نزاع مسلح بين الطرفين استمر حتى وقف إطلاق النّار في 1991.

وترفض جبهة بوليساريو استخدام نقطة "الكركرات" للعبور الى المغرب، في حين يعتبرها الجانب المغربي حيوية للتبادل التجاري مع إفريقيا جنوب الصحراء.
 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الكركرات المغرب جبهة بوليساريو

بعد أحداث الكركرات.. ممثل البوليساريو بالجزائر: الحرب بدأت مع المغرب

توتر الكركرات بين المغرب والبوليساريو.. سبب الأزمة وسيناريوهات الحل

احتجاجا على عملية كركرات.. اعتداء على القنصلية المغربية في فالنسيا الإسبانية

تركيا تدعو لحل سياسي عادل ودائم بالصحراء المغربية

ألمانيا ترحب بإشارات التهدئة الواردة من المغرب