بعد أحداث الكركرات.. ممثل البوليساريو بالجزائر: الحرب بدأت مع المغرب

السبت 14 نوفمبر 2020 04:56 ص

أعلن ممثل جبهة البوليساريو في الجزائر "عبدالقادر طالب عمر"، الجمعة، اندلاع الحرب مع المغرب فعليا.

وقال "عبدالقادر" إن "وقف إطلاق النار تم خرقه"، بعد الحملة التي شنها الجيش المغربي في معبر "الكركرات"، قبل ساعات.

وأضاف: "نحن في حالة حرب مع المغرب، بعد الاعتداءات التي تعرض لها المدنيون بمنطقة الكركات صباح اليوم، بداية من طرف بلطجية مغاربة، ثم من طرف الجيش المغربي".

وتابع: "لم يكن أمام جيشنا سوى التدخل، وتبادل إطلاق النار من أجل حماية المدنيين من وحشية الاعتداء المغربي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

واعتبر "عبدالقادر عمر" أن المنطقة دخلت "مرحلة جديدة، بعد تصرف المغرب على هواه، وضربه عرض الحائط كل المواثيق الدولية، واستمراره في نهب خياراتنا وفتح القنصليات"، مؤكدا أن "الأمم المتحدة تتحمل جزء من المسؤولية بعد سكوتها المتواصل على اعتداءات المغرب، الذي يحاول اليوم لعب دور الضحية".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن الرباط قررت التحرك عسكريا لمواجهة ما قالت إنه "استفزازات ميليشيا البوليساريو الخطيرة"، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الجيش المغربي باشر بعملية عسكرية في منطقة الكركرات بالصحراء بعد توتر متصاعد في المنطقة منذ أسابيع.

وبعدها بساعات، أعلن الجيش المغربي أن معبر "الكركرات" أصبح الآن مؤمنا "بشكل كامل"، بعد إقامة حزام أمني يضمن تدفق السلع والأفراد، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

والنزاع في الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا، حيث استرجع المغرب الصحراء من الاستعمار الإسباني عام 1975، لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام واحد، وترفع السلاح، مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويُعتقد أن به مكامن نفطية.

وفشلت كل جهود السلام التي قادتها الأمم المتحدة، لكنها نجحت في فرض اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا للإقليم تحت السيادة المغربية، لكن جبهة البوليساريو والجزائر تطالبان بالانفصال التام عن المغرب.

والأسبوع الماضي، انتقد العاهل المغربي الملك "محمد السادس" عرقلة البوليساريو حركة النقل بين المغرب وموريتانيا عبر الكركرات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب جبهة البوليساريو الجزائر حرب معبر الكركرات

البوليساريو تعلن الرد على العمليات العسكرية المغربية في المنطقة العازلة

بوليساريو تعلن رسميا إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب

بوليساريو تعلن انضمام آلاف المتطوعين للقتال ضد المغرب

تحد للمغرب.. الجزائر ترسل مساعدات لبوليساريو وتستعرض صواريخ إسكندر