العفو الدولية: معظم ضحايا احتجاجات إيران 2019 قتلوا برصاص في الرأس

الاثنين 16 نوفمبر 2020 03:26 م

قالت منظمة العفو الدولية، الإثنين، إن السلطات الإيرانية قطعت الاتصال بالإنترنت عمدا أثناء الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي لتخفي "الحجم الحقيقي لعمليات القتل غير المشروع على أيدي قوات الأمن".

وأكدت المنظمة الدولية أن معظم قتلى الاحتجاجات قتلوا برصاص في الرأس مباشرة.

وأطلقت المنظمة في الذكرى السنوية موقعا إلكترونيا مصغرا جديدا، تحت عنوان "الظلام الإعلامي والإفلات من العقاب: عمليات القتل التي أخفاها قطع الاتصال بالإنترنت في إيران" باللغتين الفارسية والإنجليزية، لتوثيق كيف تم إخفاء الحملة الدامية التي خلفت ما لا يقل عن 304 قتلى عن أعين العالم.

وقالت "ديانا الطحاوي" نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "عندما بدأت أنباء حملة القمع الدامية في الظهور في إيران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صُدم العالم من مستوى العنف الوحشي لقوات الأمن. وقطعت السلطات عمداً الوصول إلى الإنترنت داخل إيران، مخفية المدى الحقيقي لانتهاكات حقوق الإنسان المروعة التي كانت ترتكبها في جميع أنحاء البلاد".

ويعرض الموقع الإلكتروني المصغر أكثر من 100 مقطع فيديو تم التحقق منها من 31 مدينة، ويكشف عن الاستخدام المتكرر للأسلحة النارية، وخراطيم المياه، والغاز المسيل للدموع، من قبل قوات الأمن الإيرانية ضد المحتجين العزل والمارة.

ولفتت المنظمة إلى أنه "حتى الآن، لم يتم التحقيق الجنائي مع أي شخص أو محاسبته على عمليات القتل".

ودعت منظمة العفو الدولية مرة أخرى الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تكليف إجراء تحقيق في عمليات القتل غير المشروع لضمان تقديم المسؤولين عن إصدار الأوامر بارتكاب الجرائم، والتخطيط لها، وتنفيذها، إلى العدالة في محاكمات عادلة.

وكانت اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء إيران في 15 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي بعد إعلان الحكومة عن فرض زيادة كبيرة في أسعار الوقود. وخلال 5 أيام من الاحتجاجات التي تلت ذلك، قتلت قوات الأمن ما لا يقل عن 304 من الرجال والنساء والأطفال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران قطع الاتصالات منظمة العفو الدولية

إثر دعوات للتظاهر.. إيران تهدد بقمع أي احتجاجات جديدة

خلل فني يعطل معظم محطات الوقود في إيران.. وأنباء عن هجوم إلكتروني