بعد تراجع أرباحها 45%.. أول سندات أرامكو الدولية لجمع 6 مليارات دولار

الاثنين 16 نوفمبر 2020 05:04 م

لماذا أعلنت شركة النفط العملاقة (أرامكو)، الإثنين، طرح سندات دولية بالدولار للبيع عبر عدة مصارف للمرة الأولى؟ وما هو العائد المتوقع منه؟

يتصدر هذان السؤالان اهتمامات مراقبي الشأن السعودي بعدما اختارت الشركة مجموعة من بنوك لإدارة طرح السندات، منها "جولدمان ساكس"، و"إتش إس بي سي"، و"مورجان ستانلي"، و"إن بي سي كابيتال"، و"سيتي جروب"، و"جي بي مورجان".

ويعزز من أهمية السؤالين أن أرامكو لم تحقق خسائر، بل حقّقت أرباحا صافية بقيمة 11.79 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، حسبما أوردت وكالة بلومبرج.

وتجيب مصادر الوكالة الأمريكية بأن الشركة السعودية تسعى بالأساس لتمويل التزام بتوزيعات أرباح تبلغ قيمته 75 مليار دولار، تزامنا مع تسبب تراجع أسعار النفط الخام في انخفاض أرباحها بنسبة 45% في الربع الثالث. 

ويعني ذلك أن أرامكو لم تعد قادرة على تمويل مدفوعات المستثمرين، التي تذهب جميعها تقريبًا إلى الحكومة السعودية، التي تحتاج إلى الأموال لسد عجز الميزانية المتزايد، في ظل تراجع أسعار النفط واستمرار التداعيات المرتبطة بجهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

فالشركة يُنظر إليها على أنها الممول الأكبر لإدارة الحكومة السعودية عجز ميزانيتها الآخذ في الاتساع.

كما أن تخفيض أرامكو لإنفاقها واتجاهها لبيع بعض أصولها، لتحصيل سيولة نقدية، لم يسفر عن عن تخفيض المديونية، بل إن نسبة مديونيتها المئوية إلى قيمة أسهم الملكية ارتفعت إلى 21.8%، فوق النطاق المستهدف (من 5% إلى 15%).

ويعود ارتفاع المديونية بالأساس إلى أن أرامكو أخذت على عاتقها ديونًا لتسديد 70 مليار دولار، هي قيمة استحواذها على الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وهي شركة لتصنيع الكيماويات، في وقت سابق من العام الجاري.

وإزاء ذلك، اقترضت الشركة السعودية بالفعل 10 مليارات دولار في يوليو/تموز الماضي للمساعدة في سد فجوة التمويل، إذ بلغ تدفقها النقدي في الأشهر التسعة الأولى من العام 33.5 مليار دولار، بما يقل عن ما أعلنته في توزيعات الأرباح عن الفترة بمقدار 20 مليار دولار.

وهذا هو طرح الثاني لأرامكو بوجه عام، إذ سبق للشركة السعودية طرح سندات محلية للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول الماضي بقيمة بلغت 29.4 مليار دولار مقابل بيع 1.7% من أسهمها، لكنه الأول على المستوى الدولي، ويُتوقع أن تجمع من خلاله نحو 6 مليارات دولار، وفقا لما نقلته بلومبرج عن مصدرين مطلعين على الطرح.

وقالت أرامكو في بيان نشره موقع سوق "تداول" المحلية إنّ سنداتها الدولية ستكون بالدولار الأمريكي، وتتراوح مدتها بين 3 إلى 50 سنة.

ورغم أن الشركة حققت نتائج في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول تحسنا مقارنة بالربع الثاني عندما سجّلت أرباحا بقيمة 6,57 مليارات دولار، إلا أن هذه النتائج تؤكّد أنّ سوق النفط لا تزال بعيدة عن الانتعاش بشكل كامل في ظل استمرار عمليات الاغلاق المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

 

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية

بلومبرج: أرامكو تبيع سندات بـ 8 مليارات دولار

أرامكو تعلن اكتمال إصدار سندات دولية بـ8 مليارات دولار.. تفاصيل وأرقام

الضغوط المالية قد تدفع سندات الخليج إلى تسجيل مستوى قياسيا جديدا

بلومبرج: السعودية تعتزم بيع أصول لأرامكو بـ10 مليارات دولار