إيران: سنفعل مع روسيا كل ما هو ممكن للمساعدة في حل أزمة سوريا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 11:09 ص

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية الإفريقية «حسين عبداللهيان»، اليوم الثلاثاء، إن موسكو وطهران ستفعلان كل ما هو ممكن للمساعدة في حل أزمة سوريا.

وأضاف في مؤتمر صحفي بموسكو: «تعتزم طهران وموسكو استخدام كل الاحتمالات والإمكانات لمساعدة سوريا على الخروج من هذه الأزمة»، بحسب وكالة «رويترز».

وتابع أن «روسيا وإيران ستواصلان الحوار مع المعارضة السورية»، لكنه قال إن «الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يكون جزءا من أي حل سياسي للأزمة السورية».

ووفق موقع «روسيا اليوم»، أوضح «عبد اللهيان»: «لقد أجرينا مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف تبادلا مفصلا لوجهات النظر حول سوريا، وكما تعلمون، قدم وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف خلال لقائه الأسد أفكارا سياسية جديدة للتسوية، كما حصلنا من الأسد على أفكار جذابة جدا للتسوية، ويوم أمس، بحثنا في موسكو بتركيز كبير هذه الأفكار».

وبين «عبد اللهيان» أن إيران ليس لديها مقاتلين على الأرض السورية، مشيرا إلى استعداد بلاده لتشكيل جبهة مع روسيا في محاربة الإرهاب.

وبدأت المواقف الدولية تتغير مؤخرا تجاه رئيس النظام السوري، حيث أعلن وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس»، أن بلاده لن تطالب برحيل «بشار الأسد» كشرط مسبق لمحادثات السلام.

ونقلت صحيفة «لو فيجارور» اليومية الفرنسية، عن «فابيوس» قوله، اليوم الثلاثاء: «إذا اشترطنا حتى قبل أن تبدأ المفاوضات أن يتنحى الأسد فلن نحقق الكثير»، بحسب وكالة «رويترز».

وعدلت الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل مماثل أيضا مواقفهما بشأن سوريا في الوقت الذي تزيد فيه روسيا دعمها لـ«الأسد» بتعزيز حشدها العسكري هناك.

 وقال وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» السبت الماضي، إن توقيت رحيل «الأسد» عقب إبرام اتفاق سلام سيكون قابلا للتفاوض.

وفي سياق آخر، تطرق المسؤول الإيراني إلى الموضوع اليمني، معتبرا أن سياسة القوة لم تؤد إلى حل مسألة اليمن، حيث يستمر الوضع بزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وقال إن ما وصفه بـ«العدوان السعودي» في اليمن أصبح «خطأ استراتيجيا، ومثل هذه التصرفات غير الصحيحة، بالطبع ستنعكس سلبا على أمن المنطقة، وبالطبع أمن السعودية واليمن».

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن سوريا حسين أمير عبد اللهيان إيران الأسد موسكو روسيا إبقاء الأسد

فرنسا: لن نطالب برحيل «الأسد» كشرط مسبق لمحادثات السلام في سوريا

هل جاء تدخل روسيا العسكري ”المتدحـرج“ لانقاذ نظام بشار الأسد فعلا؟

مسؤول أمريكي: موسكو زودت «الأسد» بـ40 طائرة و9 دبابات و3 أنظمة صواريخ أرض جو

محققة أممية: مصير «ميلوسيفيتش» ينتظر «الأسد»

سياسي بارز بحزب «ميركل» يدعو المجتمع الدولي لعدم التحالف مع «الأسد»