الرئيس التونسي ينهي زيارة لقطر واتفاق على أهمية التسوية في ليبيا

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 06:51 ص

اتفقت قطر وتونس، على أهمية توصل الفرقاء الليبيين إلى "التسوية السلمية المنشودة التي تحفظ أمن ليبيا واستقرارها ووحدتها".

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، الإثنين، بعد انتهاء زيارة للرئيس التونسي "قيس سعيد"، للدوحة التي استمرت 3 أيام، والتقى خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وقال البيان إن "تميم وسعيد عقدا مباحثات ثنائية موسعة ركزت على العلاقات وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، وتبادلا وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وعكست المباحثات عمق العلاقات الثنائية وتطابق وجهات نظر البلدين".

واتفق الجانبان، حسب البيان، على "ضرورة تعزيز التشاور وتنسيق المواقف على المستوى الثنائي، وفي مختلف المحافل الإقليمية والدولية، لخدمة القضايا العربية ودعم القضايا الإنسانية العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم".

كما أعربا عن "ارتياحهما لانعقاد ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس (جارة ليبيا)، تحت رعاية الأمم المتحدة، وتطلعهما إلى أن يحقق التسوية السلمية المنشودة التي تحفظ أمن ليبيا واستقرارها ووحدتها."

وانتهت في تونس، الأحد، جولة مفاوضات مباشرة توافق خلالها الليبيون على ملفات، منها إجراء انتخابات عامة في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، فيما ظلت ملفات أخرى عالقة، بانتظار جولة ثانية عبر الإنترنت، الأسبوع المقبل.

من جانبه، قال وزير الخارجية التونسي "عثمان الجرندي"، قبل مغادرته الدوحة مع "سعيد"، إن الزيارة جاءت في إطار تدعيم العلاقات الثنائية، وبحث سبل تعاون جديدة وربط العلاقة بين البلدين.

وأوضح أن الزيارة مثلت فرصة لبحث تعزيز الاستثمارات القطرية في تونس.

ولفت الوزير التونسي إلى "توافق الرؤى التونسية القطرية في مجمل القضايا التي طرحت سواء على المستوى العربي أو الدولي، وخاصة في ظل عضوية تونس لمجلس الأمن الدولي".

وتابع "الجرندي" أن "احتضان تونس للحوار الليبي-الليبي مثل بدوره محور من محاور تبادل الرأي بين البلدين، وتأكيدهما على ضرورة استرجاع الاستقرار لليبيا".

وكشف أن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، سوف تنعقد في الدوحة في الربع الأول من العام المقبل.

وقال البيان القطري إن الطرفين أكدا "أهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية، والتي ستساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".

ووجهها "الدعوة لمجلس رجال الأعمال التونسي القطري للانعقاد في أقرب فرصة، وأكدا ضرورة وأهمية إقامة خط بحري بين البلدين يتيح تيسير نقل البضائع وزيادة حجم التجارة البينية بينهما."

وأشاد الرئيس التونسي بدعم قطر لبلده من أجل "تعضيد جهودها في مكافحة جائحة كورونا"، وفق البيان القطري.

ووجه "سعيد"، دعوة لأمير قطر من أجل زيارة تونس، ووعد الشيخ "تميم" بتلبيتها.

وأجرى أمير قطر زيارة لتونس، في فبراير/شباط الماضي، بحث خلالها مع "سعيد" ملفات عديدة، بينها تعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التونسية قيس سعيد تميم بن حمد علاقات ثنائية الأزمة في ليبيا تسوية سياسية

اختتام جلسات الحوار الليبي بتونس دون إعلان حكومة موحدة.. وتفاؤل أممي

أمير قطر بعد لقاء سعيد: نجدد دعمنا استقرار وتنمية تونس

بعد زيارة قيس سعيد لقطر.. الإمارات تقيّد منح تأشيرات الدخول للتونسيين

العلاقات القطرية التونسية تحفز المنافسة بين دول الخليج

بعد انقطاع 7 سنوات .. الخطوط التونسية تستأنف رحلاتها إلى ليبيا