الجبير: السعودية تحتفظ بحق التسلح النووي في هذه الحالة

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 11:14 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن بلاده تحتفظ بالحق في تسليح نفسها بأسلحة نووية إذا لم يكن بالإمكان منع إيران من صنع تلك الأسلحة.

وأضاف "الجبير" في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية: "أنه خيار بالتأكيد"، مشيرا إلى أنه إذا أصبحت إيران قوة نووية فإن مزيدا من الدول ستحذو حذوها.

وتابع: "لقد أوضحت السعودية أنها ستبذل قصارى جهدها لحماية شعبها وحماية أراضيها".

وتعمل إيران على استخدام الطاقة النووية منذ عقود، ووقعت عام 2015 اتفاقا نوويا مع القوى العالمية لوقف تطوير قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات.

لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أخرج بلاده من الاتفاق وجعله على حافة الفشل، حيث تريد إدارته برنامجا بعيد المدى وإنهاء التدخل الإيراني الإقليمي، وهو موقف تدعمه السعودية.

وأضاف "الجبير": "نعتقد أن الإيرانيين استجابوا فقط للضغوط".

وعن التغييرات التي قد تأتي في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، قال: "يجب أن نرى".

والشهر الماضي، دعت السعودية المجتمع الدولي إلى إقرار اتفاق شامل جديد يمنع إيران من امتلاك وحيازة السلاح النووي، علاوة على الوقوف بحزم ضد ما تقوم به طهران من تزويد للميليشيات بالأسلحة والدعم اللوجيستي في اليمن ولبنان وغيرهما من بلاد الشرق الأوسط، مؤكدة أنه انتهاك صارخ لجميع القرارات الدولية بهذا الشأن، ومنها قرار مجلس الأمن رقم 2231.

وأكدت الرياض أهمية وجود اتفاق دولي شامل حيال برنامج إيران النووي، يضمن منعها من الحصول على السلاح النووي ويضمن معالجة سلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم ورعايتها الإرهاب، ويحرمها من القيام بأي نوع من الاستفزازات مستقبلا، الأمر الذي سيعيد دمجها في المجتمع الدولي، ويرفع عنها العقوبات كافة من أجل مصلحة ورفاه الشعب الإيراني.

في المقابل، تعرب إيران عن قلقها من وجود "برنامج سعودي سري للتسلح النووي"، ودعت في وقت سابق الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تقديم توضيحات بشأنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التسلح النووي السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية عادل الجبير دونالد ترامب جو بايدن

تقرير يكشف مخطط صديق ترامب لبناء محطة نووية بالسعودية

بعد تصريحات الجبير عن النووي.. إيران تتهم السعودية بالخداع

السعودية تطالب بتشديد الرقابة على نووي إيران.. والأخيرة ترد

الكونجرس الأمريكي يبحث تشريعا لمنع السعودية من امتلاك سلاح نووي