هذه ليست بيزنطة.. احتجاجات بتركيا ضد زيارة بومبيو لإسطنبول

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 03:59 م

نظم اتحاد الشباب التركي (TGB) وقفة احتجاجية ضد زيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى إسطنبول، وأصدر بيانا صحفيا عند مدخل بطريركية كنيسة الروم الأرثوذكس في المدينة.

وتجمع عشرات الأشخاص رافعين لافتات معادية لأمريكا، كتب عليها "الولايات المتحدة قاتلة ملايين المسلمين"، "الولايات المتحدة تخنق جورج فلويد!"، "الإمبريالية ستفشل".

والإثنين، وصل "بومبيو" إلى إسطنبول قادمًا من فرنسا، في إطار جولة تضم 7 دول، لبحث قضايا دينية.

والثلاثاء، التقى وزير الخارجية الأمريكي، بطريرك الروم الأرثوذكس بإسطنبول "بارثولوميوس".

وعن الزيارة قال رئيس اتحاد الشباب التركي "يلدريم جينسر"، في بيان، إن "زيارة وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إلى إسطنبول ولقائه بالبطريرك محاولة لبث البلبلة الموجهة ضد سيادة تركيا".

وأضاف: "الزيارة ضمن جولة تشمل 7 دول، ولكن في تركيا فقط يلتقي بومبيو ليس مع المسؤولين الحكوميين، ولكن مع شخصية دينية (وكأنهم دولة داخل الدولة)".

وتابع: "علاوة على ذلك، يطلق بومبيو على الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية "البطريركية المسكونية، ولكن ماذا تعني كلمة مسكوني؟ إنه يعني عالمي، وهذا يعني: أنا لا أطع الجمهورية التركية، ولا أعترف بالقوانين التركية، فأنا ممثل ليس فقط للطائفة الأرثوذكسية في تركيا، ولكن أيضًا 300 مليون مسيحي أرثوذكسي حول العالم".

وأكمل: "تحاول الولايات المتحدة علانية مساواة الكنيسة الأرثوذكسية في فنر والبطريرك بالفاتيكان والبابا... وبهذه الأفعال تتعدى على سيادة تركيا، وتنتهك أحكام معاهدة لوزان والدستور، وتثير البلبلة وتحرض على تشكيل تحالف مسيحي ضد تركيا والعالم الإسلامي"، وفق وكالة "سبوتنيك".

وناشد "جينسر"، "بومبيو"، بأن "هنا ليست بيزنطة، هذه هي الجمهورية التركية، هنا ليست القسطنطينية، هذه إسطنبول، هنا قوانينك الاستعمارية لا تعمل، وكذلك مفاهيمك التي اخترعتها عن البطريركية المسكونية، مواطنونا الأرثوذكس هم مواطنون في جمهورية تركيا. الولايات المتحدة بأفعالها المعادية لتركيا تضربهم أيضًا".

وأشار البيان: "هدف الولايات المتحدة واضح. الزيارة، خلافا لضرب سيادة تركيا، هي جزء من خطة تعزيز الجبهة الديمقراطية بهدف قلب الحكومة التركية، هذا استمرار لخطاب جو بايدن حول دعم الأكراد ومعارضة أردوغان، وفي الوقت نفسه، فإن الولايات المتحدة هي آخر دولة يمكن أن تعلم دروس الحرية والديمقراطية لدول أخرى".

والإثنين، كشف إعلام تركي أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" رفض موعداً طلبه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، خلال زيارته تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول مايك بومبيو رجب طيب أردوغان القسطنطينية بيزنطة

صحيفة تركية: أردوغان رفض مقابلة بومبيو.. وإدارة بايدن بدأت الاتصال بأنقرة