لتراجع النشاط الاقتصادي.. الانكماش يتعمق في دبي للشهر الـ23

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 05:48 م

تعمق الانكماش في دبي بعد أن قبع تضخم أسعار المستهلكين في النطاق السالب للشهر الـ23 على التوالي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسبما أظهرت بيانات رسمية.

وكشف تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء أن التضخم في دبي سجل سالب 3.41% الشهر الماضي، بعد أن انخفض إلى 103 نقاط، مقارنة بـ107 نقاط خلال أكتوبر 2019. 

وكان معدل التضخم دخل النطاق السالب في الإمارة لأول مرة في نحو 4 سنوات في ديسمبر/كانون الأول 2018.

ووفق تصنيف المؤسسات المالية الدولية، ومنها صندوق النقد الدولي، يشير التضخم بالسالب، إلى تراجع النشاط الاقتصادي وتراجع الائتمان بسبب انخفاض المعروض النقدي؛ ما يؤثر بشكل ملحوظ على الإنتاج، ويدفع للركود، ويزيد من معدلات البطالة والتعثر المالي.

وأواخر سبتمبر/أيلول الماضي، قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية إن اقتصاد دبي قد ينكمش "بشكل حاد" بنحو 11% في 2020، في ظل تضرره من انحسار السياحة والطيران بسبب جائحة كورونا، متوقعة أن تستمر الأضرار حتى عام 2023.

واستنزفت الإمارات جزءا مهما من سيولتها المالية خلال السنوات الأخيرة في الإنفاق على سباق التسلح.

وبلغت واردات الإمارات من السلاح رسميا 4.98 مليارات دولار في آخر 5 سنوات، أي منذ 2015 وحتى 2019، بالتزامن مع دخولها حربا في اليمن ضمن تحالف مع السعودية. 

كما دخلت الإمارات في شراكات واسعة مع كيانات إسرائيلية بعد اتفاق التطبيع الذي تم توقيعه في 15 سبتمبر الماضي في واشنطن برعاية أمريكية، بينما حذر محللون من تدفق رؤوس أموال إماراتية وخليجية في هذه الحقبة إلى إسرائيل؛ ما يزيد من أزمة هروب رؤوس الأموال وتبعاتها على النمو المتراجع في منطقة الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانكماش في دبي الإمارات

مجلة فرنسية: اقتصاد دبي مهدد رغم التطبيع مع إسرائيل

توقعات يابانية.. اقتصاد دبي ينكمش 5.2% في 2020

بسبب الإقامات الذهبية.. دبي تتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 1%

الإمارات تمنح الأجانب حرية تأسيس وتملك الشركات بشكل كامل

لدعم اقتصادها.. دبي تُلزم الشركات بإدراج أسهمها محليا قبل الخارج