أول المستفيدين من لقاحات كورونا.. هل أنت منهم؟

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 08:31 م

لم تتخذ السلطات الأمريكية بعد قرارا بشأن أول المستفيدين من لقاحات فيروس كورونا، حسب "سيما سجاير"، المديرة التنفيذية لمؤسسة "سورجو"، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها واشنطن، تعمل مع خبراء الصحة بجامعة هارفارد لتطوير أداة معنية بتقدير احتياجات اللقاحات في الولايات.

وتابعت "سجاير": "لكن الإجماع بين العديد من الخبراء في الولايات المتحدة والعالم هو أن العاملين في مجال الرعايا الصحية يجب أن يكونوا أول المستفيدين"، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ولفتت إلى أن لجنة مشكلة من خبراء في مجال الصحة تفكر فيما يتعلق باللقاح بمنح أولية عالية للعاملين في الصناعات الأساسية، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، والأشخاص الذي تبلغ أعمارهم 65 عاما فما فوق.

وأضافت "سجاير" أنه بمجرد أن يحصل اللقاح على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ستنظر اللجنة في بيانات التجارب السريرية حول الآثار الجانبية، وكيفية استجابة الأشخاص من مختلف الأعمار والأعراق لها.

وأوضحت أن ذلك سيحدد توصيات اللجنة إلى "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (المؤسسة الوطنية الأمريكية الرائدة في مجال الصحة العامة) بشأن كيفية تحديد أولويات الدفعة الأولى من اللقاحات.

ومن المتوقع أن يتبع مسؤولو الولايات إرشادات "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" عند توزيع الدفعة الأولى من اللقاحات.

إذ ستكون تلك اللقاحات محدودة في البداية، وغير متوفرة للجميع، لكن حصول الأشخاص الأكثر حاجة للقاح سيغير مسار الوباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاحات كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا

لقاح كورونا يرفع مكاسب معظم بورصات الخليج

"أكسفورد" الأقرب.. اتصالات كويتية مكثفة للحصول على لقاح كورونا