الخميس 19 نوفمبر 2020 07:44 ص

تجري السلطات الكويتية اتصالات مكثفة للحصول على لقاح معتمد لفيروس "كورونا"، وتتوجه الجهود بصفة خاصة ناحية اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية (خاصة)، عن مصادر صحية مطلعة، إنه في حال اعتماد أي لقاح رسميا، فسيتم الإعلان عن تفاصيل ومواعيد وصوله للبلاد من الشركات المنتجة.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الصحة تجري اتصالات يومية مع الشركات التي أُبرم اتفاق مبدئي معها بخصوص استيراد لقاحات "كورونا" حال نيلها الاعتمادات الرسمية من المنظمات الصحية العالمية المتخصصة في اللقاحات.

وأوضحت أن الاتفاقيات والتعاقدات لن يكون لها اعتبار قانوني إن لم يحصل اللقاح على الاعتماد الرسمي من المنظمات الصحية العالمية؛ لمنحه وتداوله في أي دولة.

وأضافت أن الصحة تراقب عن كثب آخر تطورات اللقاح، الذي تطوره جامعة أكسفورد، بالتعاون مع شركة استرازينيكا، وهو في مراحله الأخيرة، موضحة أن الاتفاق مع الشركة المتعهّدة باستيراد اللقاح ينص على توريد 3 ملايين جرعة منه عند اعتماده رسميا من وكالة الأدوية الأوروبية.

وذكرت أن لقاح "أكسفورد" لا يحتاج درجة حرارة منخفضة جدا لحفظه في ثلاجات للتجميد بخلاف لقاحات أخرى؛ حيث يمكن تخزينه في درجة حرارة ما بين 2 و8 درجات مئوية، ولن يتطلب معدات تبريد كبرى.

وبيّنت أن اللقاح أظهر في المرحلتين الأولى والثانية استجابة مناعية قوية لدى من خضعوا للتجارب السريرية؛ حيث تبدأ الخلايا في إظهار رد فعل مناعي بعد 14 يوما فقط من التلقيح، كما ينتج الجسم أجساما مضادة في غضون 28 يوما.

ورجحت المصادر أن يتم اعتماد هذا اللقاح في بريطانيا، الشهر المقبل، وفي حال اعتماده هناك فلن تستغرق عملية وصوله إلى البلاد سوى 14 يوما على أبعد تقدير.

ووفق بيانات رسمية، سجلت الكويت حتى الآن 138 ألفا و337 إصابة بكورونا، توفي منها نحو 857.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات