حماس تستنكر عودة السلطة للتعاون مع إسرائيل: لا تراهني على بايدن

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 11:49 م

أدانت حركة "حماس"، الثلاثاء، قرار السلطة الفلسطينية العودة إلى العلاقة مع إسرائيل، مطالبة إياها بالتراجع فورا عن هذا القرار، وترك المراهنة على الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" وغيره.

وأكدت "حماس"، في بيان، أن الطريقة الوحيدة لطرد الاحتلال تتمثل بتحقيق وحدة وطنية حقيقية مبنية على برنامج وطني شامل ينطلق من استراتيجية المواجهة معه.

وأضافت أن السلطة ضربت بقرارها عرض الحائط بكل القيم والمبادئ الوطنية ومخرجات الاجتماع التاريخي للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

وأشارت إلى أن القرار يعطي المبرر لمعسكر التطبيع العربي، كما أنه يمثل طعنة للجهود الوطنية نحو بناء شراكة وطنية، واستراتيجية نضالية لمواجهة الاحتلال والضم والتطبيع وصفقة القرن.

ويأتي ذلك في ظل الإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية جنوب مدينة القدس المحتلة.

وأعلن وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية "حسين الشيخ"، مساء الثلاثاء، أن التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل سيعود إلى ما كان عليه قبل 19 مايو/أيار، حين أعلنت السلطة وقف هذا التنسيق رسميا.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت قطع علاقتها مع إسرائيل كنوع من الاحتجاج على الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، التي كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" النقاب عنها في يناير/كانون الثاني، وأعطت إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وتدهورت العلاقات بعد إعلان السلطة الفلسطينية في مايو أيضا رفضها تسلم أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية.

وأدى ذلك إلى عجز كبير في ميزانية السلطة الفلسطينية، التي أصبحت تكافح أيضا لمواجهة انتشار "كورونا"، ولم تعد قادرة على سداد أجور الموظفين العموميين لديها، مكتفية بدفع أنصاف تلك الرواتب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس عودة العلاقات مع إسرائيل السلطة الفلسطينية