بعد مشاورات بين الكاظمي وبومبيو.. واشنطن ستسحب 500 جندي أمريكي من العراق

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 05:26 م

أعلن وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، الأربعاء، توصل بغداد وواشنطن إلى اتفاق على انسحاب 500 جندي أمريكي من العراق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة بغداد، غداة تلقى رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، لبحث مستقبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في العراق.

وأوضح "فؤاد حسين" أن اتفاق انسحاب 500 جندي أمريكي، جاء بعد مشاورات بين "الكاظمي" و"بومبيو"، "لينخفض إجمالي عدد القوات الأمريكية في العراق إلى 2500 جندي".

وأضاف: "بهذا الاتفاق دخل العراق المرحلة الرابعة والنهائية بشأن انسحاب القوات الأمريكية"، مؤكدا أن باقي القوات الأمريكية المتواجدة في العراق غير قتالية.

وتابع: "الحكومة العراقية ستبقى مستمرة بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية، لا سيما في مجال المعلومات الاستخبارية والاستشارات العسكرية وتدريب القوات العراقية".

والثلاثاء، بحث "الكاظمي" و"بومبيو"، خلال اتصال هاتفي، مستقبل التعاون بين العراق والتحالف الذي تقوده واشنطن، في ضوء تنامي القدرات العراقية في محاربة الإرهاب، وفق بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

ومنذ 2014، تقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك.

ومؤخرا باتت القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هدفًا لهجمات صاروخية متكررة تشن معظمها فصائل شيعية موالية لإيران، عقب تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.

وفي 5 يناير/كانون ثان الماضي، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية على إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد، بعد 3 أيام من مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" "أبو مهدي المهندس"، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجنود الأمريكان بغداد العراق

وسط فوضى السياسة الخارجية لترامب.. بومبيو يزور الشرق الأوسط

أمريكا: تخفيض دبلوماسيينا ببغداد لن يؤثر على التعاون مع الكاظمي