20 صورة جديدة توثق انتشار عناصر الجنجويد السودانية في ليبيا

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 07:58 م

وثقت 20 صورة جديدة انتشار عناصر الجنجويد السودانية المسلحة في مدينة هون بمنطقة الجفرة وسط ليبيا في إطار دعمهم لقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

 فيما أعلنت قوات حكومة الوفاق استمرار العناصر المذكورة ومعها مرتزقة فاجنر الروسية في حفر الخنادق بمدينة سرت، شمالي البلاد.

وأظهرت الصور التي نشرها، مراسل الجزيرة "أحمد خليفة" عبر تويتر الأربعاء، عناصر الجنجويد وهم يتجولون بسياراتهم وأسلحتهم الخفيفة والمتوسطة في مدينة هون.

 

 


 


 

 

ووفقا لبعض التفسيرات السودانية تعني كلمة الجنجويد "جن يركب جوادًا، ويحمل سلاحًا، وكان أول ظهور لتلك العناصر خلال الحرب الأهلية في دارفور عام 2003، حيث أيدوا حكومة الرئيس آنذاك "عمر البشير".

وتطورت "الجنجويد" إلى قوات "حرس حدود"، وتم ضمها إلى قوات "الدعم السريع"، التي يرأسها حاليا "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، عضو مجلس السيادة الانتقالي المقرب من الإمارات ومصر.

ولا يوجد تقدير رسمي بعدد عناصر قوات "الدعم السريع"، لكن تفيد تقديرات غير رسمية بأن عددهم يتراوح بين 30 و50 ألفًا.

في الأشهر الأخيرة، وعقب استقرار نسبي يشهده السودان وانخفاض حدة القتال في اليمن، أفادت تقارير إعلامية بإرسال قوات من "الدعم السريع" إلى ليبيا للقتال بجانب "حفتر"، المدعوم من الإمارات ومصر، بحسب اتهامات ليبيين.

وذكر فريق خبراء تابع للجنة العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا أن السودان أرسل، في يوليو/ تموز الماضي، ألف جندي إلى ليبيا، دعمًا لـ"حفتر"، وفق ما نقلته قناة "الجزيرة"، في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن نسخة من تقرير للجنة.

وفى وقت سابق الأربعاء، كشف "عبدالهادي دراه" المتحدث باسم غرفة عمليات تحرير سرت الجفرة التابعة لقوات الوفاق أن "مرتزقة فاجنر الروسية والجنجويد السودانية، لا تزال مستمرة في حفر الخنادق في سرت (شمال) ومتمركزة في الجفرة وهون (وسط)".

وأضاف "دراه": "اتفاق اللجنة العسكرية 5+5 لم يطبق بالصورة الصحيحة، خاصة فيما يتعلق بإخراج المرتزقة الأجانب من مدينة سرت"، حسبما نقلت الأناضول.

واختتم قائلا: "ملتزمون بوقف إطلاق النار وبأي اتفاق شريطة تطبيقه بالصورة الصحيحة".

والثلاثاء، أعلنت قوات الوفاق أن فتح الطريق الرابط بين مدينتي سرت ومصراتة، مرهون بسحب المرتزقة ونزع الألغام، وأن التحركات العسكرية في سرت والجفرة، لا توحي بإخلاء المنطقة من المرتزقة والميليشيات المسلحة.

وقبل أسبوع، أعلنت البعثة الأممية، انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في مدينة سرت للمرة الأولى، بعد انعقاد 4 جولات في جنيف وواحدة في مدينة غدامس (450 كلم جنوب غرب طرابلس).

واللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، تضم 5 أعضاء من حكومة الوفاق الشرعية، و5 من طرف قوات "حفتر".

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنجويد قوات حفتر مرتزقة فاجنر الروسية

إخلال باتفاق اللجنة العسكرية.. الجيش الليبي يؤكد عودة مرتزقة فاجنر والجنجويد إلى سرت

صور جديدة توثق انتشار ميليشيا الجنجويد وفاجنر في ليبيا