إشارات متضاربة حول اتجاه المركزي التركي لرفع الفائدة

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 11:21 م

 قبل يوم من قرار مهم للبنك المركزي بشأن سعر الفائدة، رجحت توقعات برفع مستوياتها بأكثر من 4% وهو ما يتناقض مع تصريحات للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أبدى فيها تمسكه بنهج خفض الفائدة لحماية المستثمرين.

وتوقع استطلاع لـ"رويترز" نشرته الأربعاء، أن يرفع البنك سعر الفائدة إلى 15% الخميس، من 10.25% في الوقت الراهن.

وتركز الأسواق الآن على قرار سعر الفائدة المزمع في أول اجتماع برئاسة محافظ البنك المركزي الجديد، "ناجي إقبال"، الذي من المتوقع أن ينتهج أسلوباً أكثر تشدداً فيما يتعلق بالسياسة النقدية من أجل إنعاش الليرة التركية المتراجعة والتي سجلت الأربعاء 7.73 مقابل الدولار، مقارنة مع 7.7150 في إغلاق الثلاثاء.

لكن في مقابل توقعات رفع الفائدة، شدد "أردوغان" على وجوب عدم ترك المستثمرين يُسحقون تحت وطأة الفائدة المرتفعة.

وأكد في كلمة ألقاها خلال مشاركته، الأربعاء، في الاجتماع التشاوري لاتحاد الغرف والبورصات التركية بالعاصمة أنقرة، أنه من غير الممكن الاستثمار وزيادة التصدير ومضاعفة اليد العاملة في ظل ارتفاع نسب الفائدة.

 وأردف قائلا: "الكثير من رجال الأعمال والصناعيين، شرحوا لي كيف وصلوا إلى حافة الإفلاس بسبب ارتفاع نسب الفائدة".

والأحد، قالت مؤسسة مورجان ستانلي للخدمات المالية والاستثمارية إن تركيا قد تحتاج إلى زيادة سعر الفائدة بمعدل أقل كثيرا مما توقعه بعض من أكبر المقرضين العالميين.

ونقلت "بلومبرج" عن الخبراء الاقتصاديين في مورجان ستانلي، "ألينا سليوسارتشوك" و"أندريا ماشيا" و"جورجي ديانوف" في تقرير للعملاء إن البنك المركزي التركي سيرفع على الأرجح سعر إعادة الشراء الرئيسي لمدة أسبوع واحد بمقدار 150 نقطة أساس فقط في اجتماعه الخميس.

وتوقع معظم الخبراء الذين شملهم استطلاع وكالة بلومبرج- ومن بينهم اقتصاديون في "باركليز" و"جولدمان ساكس جروب" و"يوني كريديت" زيادة قدرها 475 نقطة أساس في المؤشر القياسي إلى 15%.

وقال الخبراء الاقتصاديون في "مورجان ستانلي" إن البنك المركزي التركي "قد يقرر رفع أسعار الفائدة بقيمة أكبر لتعزيز نيته في تخفيف الضغوط التضخمية، لكننا نعتقد أن محركات التضخم المحلية مثل نمو قروض العملة المحلية ونمو الطلب المحلي قد عادت إلى طبيعتها، الأمر الذي يدعو في حد ذاته إلى اتخاذ إجراءات أقل حدة".

 

 

  

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان الليرة التركية البنك المركزي رفع الفائدة

الليرة التركية تصعد بعد رفع المركزي سعر الفائدة لـ15%

المركزي التركي يرفع الفائدة من 15 إلى 17%