رئاسيات أمريكا.. إعادة فرز جورجيا تخذل ترامب وحديث عن تضليله

الخميس 19 نوفمبر 2020 07:41 ص

لم تؤد عملية إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بولاية جورجيا إلى تغيير النتيجة التي تم إعلانها سلفا، بفوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن" بالولاية، التي تمتلك 16 مقعدا بالمجمع الانتخابي، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، عن مسؤولي الانتخابات بالولاية.

ومن المنتظر أن تعلن الولاية عن نتائج إعادة الفرز، رسميا، خلال ساعات قليلة، الخميس.

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لنظام التصويت في جورجيا، "جابرييل ستيرلينج"، إن "ترامب"، تم تضليله، على ما يبدو، بادعاءات عن وقوع عمليات احتيال خلال الاقتراع.

كما صرح سكرتير ولاية جورجيا، الجمهوري، لقناة "CNN" بأنه لا يعتقد أن إعادة فرز الأصوات ستغير النتيجة، وهي فوز "بايدن" بأصوات الولاية.

ورغم ذلك، طالبت حملة "ترامب" بإعادة الفرز جزئيا لنتائج الانتخابات في ولاية ويسكونسن، وذلك في إطار محاولات تبدو شبه مستحيلة لقلب النتيجة التي جاءت لصالح "بايدن".

وقالت لجنة الانتخابات في ويسكونسن إنها ستعيد فرز الأصوات في مقاطعتي ميلووكي ودان، وهما منطقتان يهيمن عليهما الديمقراطيون، بعد أن سددت حملة "ترامب" 3 ملايين دولار، وهو مبلغ يقل عن 7.9 ملايين دولار تكلفة إعادة الفرز بالولاية بأكملها.

وفاز "بايدن" في ويسكونسن بفارق أكثر من 20 ألف صوت، وحصل على 49.5% من الأصوات مقابل 48.8% لصالح "ترامب"، في الولاية التي تمتلك 10 أصوات بالمجمع الانتخابي.

وترفض المحاكم دعاوى قضائية يزعم فيها ترامب دون سند حدوث تزوير بالانتخابات، لكن استطلاعات الرأي تظهر أن هذه المزاعم تلقى صدى على المستوى السياسي، إذ يعتقد بصحتها نحو نصف الجمهوريين، بحسب استطلاع رويترز/إبسوس.

ويعرقل رفض ترامب الاعتراف بنتائج انتخابات 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الانتقال السلس لإدارة جديدة، ويعقّد تعامل بايدن مع جائحة فيروس كورونا عند توليه المنصب يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقد حذر بايدن من أن استمرار تأخر الاعتراف به فائزا قد يعني تأخر استعدادات الولايات المتحدة "لأسابيع وأشهر" في توزيع لقاح فيروس كورونا.

وحصل بادين على 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 لصالح ترامب. وفاز في الاقتراع الشعبي المباشر بفارق أكثر من 5.8 ملايين صوت.

وللبقاء في منصبه، يحتاج ترامب إلى تغيير النتائج في 3 ولايات على الأقل، وهو أمر غير مسبوق، للوصول إلى النصاب المطلوب في المجمع الانتخابي وهو 270 صوتا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب جو بايدن فوز بايدن جورجيا ويسكونسن

بسبب تقارب النتائج.. ولاية جورجيا الأمريكية تقرر إعادة فرز جميع الأصوات يدويا

ترامب يدفع 3 ملايين دولار لإعادة فرز مقاطعتين ببويسكونسن

رسميا.. جورجيا تثبت تفوق بايدن بأكثر من 12 ألف صوت

بعد خسارة جورجيا.. ماذا يفكر ترامب للفوز بالانتخابات؟