حرس الحدود الأمريكي اعتقل عشرات المرتبطين بإيران إثر اغتيال سليماني

الخميس 19 نوفمبر 2020 01:01 م

اعتقل مسؤولو الجمارك وحماية الحدود في ولاية واشنطن ما لا يقل عن 80 أمريكيا، لهم صلات بإيران، لاستجوابهم عند المعابر الحدودية في الأيام التي تلت مقتل الجنرال الإيراني "قاسم سليماني".

جاء ذلك وفقا لرسائل بريد إلكتروني حديثة حصلت عليها صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية بمقتضى قانون حرية المعلومات. 

وأوضحت الصحيفة أن مكتب الجمارك الجمارك وحماية الحدود في سياتل وجه ضباط الحدود بإحالة مسافرين لعمليات التفتيش الثانوي، تمهيدا لاستجوابهم.

وجاءت الاعتقالات بعد أن قتلت ضربة جوية أمريكية بطائرة مسيرة، الجنرال الإيراني "قاسم سليماني"، عند مطار بغداد، في 2 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأوضحت مجموعة الرسائل المزيد عن العمليات الحدودية في الساعات التي أعقبت اغتيال "سليماني".

وخلال عطلة نهاية الأسبوع التي أعقبت الضربة، أوقف المسؤولون لساعات عشرات الأشخاص الذين دخلوا من كندا إلى واشنطن عبر ميناء بلين؛ حيث كان البعض في زيارة لمدينة فانكوفر لحضور حفل موسيقي إيراني.

وقدمت رسائل البريد الإلكتروني المتدفقة، على مدار الأيام التي تلت الضربة، لمحة عن كيفية تواصل المكاتب المختلفة داخل الوكالة الفيدرالية، خلال هذه الفترة.

وفي رسالة بريد إلكتروني، كتبها "تود هوفمان"، من مكتب الجمارك وحماية الحدود في سياتل، في 7 يناير، إلى نائب المفوض "روبرت بيريز"، قال: "استجابة للتهديدات الانتقامية المحتملة وزيادة اليقظة، نصح مكتب سياتل الميداني موانئ المنطقة بإحالة جميع المقابلات مع بعض الأفراد لمزيد من التفتيش والتدقيق".

ويسمح للأمريكيين بدخول البلاد تلقائيا بمجرد التحقق من جنسيتهم على الحدود. بينما يُطلب من حاملي البطاقة الخضراء الصالحة فقط الإجابة على أسئلة التحقق من الهوية والإقامة الدائمة، وفقا لاتحاد الحريات المدنية الأمريكية.

وفي وقت لاحق من ذلك الأسبوع، أوضح المكتب الميداني للموانئ في المنطقة أن المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين، فضلا عن المواطنين الكنديين "يمكن مرورهم في التفتيش الأولي شريطة عدم وجود معلومات قد تؤدي لإيقافهم، بينما يتعين على الإيرانيين غير المهاجرين أن يُحالوا للمساءلة لتحديد صلاتهم بالحرس الثوري الإيراني أو حزب الله والتي من شأنها أن تؤثر على دخولهم".

وتشير رسالة بريد إلكتروني، في 3 يناير، إلى أن مديرة العمليات الميدانية في سياتل ومساعدها كانا بحاجة إلى الموافقة على إفراج الضباط عن المسافرين.

وفي اليوم التالي، قالت مديرة العمليات الميدانية في مكتب الجمارك وحماية الحدود بسياتل، آنذاك، "أديل فاسانو"، إنهم "أجروا محادثة هاتفية جيدة" مع مسؤول في الوكالة بشأن "فرز المواطنين الإيرانيين والأمريكيين".

يذكر أنه تم إصدار تلك المراسلات البريدية، هذا الأسبوع، كجزء من دعوى قضائية رفعها مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية ومشروع حقوق المهاجرين في الشمال الغربي.

وفي يناير الماضي، قُتل "سليماني" والقيادي في الحشد الشعبي "أبومهدي المهندس" في غارة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، وردت إيران بقصف قاعدتين أمريكيتين بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل سليماني اغتيال سليماني إيران حرس الحدود الأمريكي

تهديدات غامضة لقادة في البنتاجون.. سليماني السبب

مستشار لخامنئي: نسعى لطرد جميع قوات أمريكا من المنطقة