مستشار لخامنئي: نسعى لطرد جميع قوات أمريكا من المنطقة

الجمعة 20 نوفمبر 2020 11:44 ص

قال مستشار عسكري للمرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، إن طهران تواصل السعي لطرد جميع القوات الأمريكية من منطقة الشرق الأوسط انتقامًا من الغارة الأمريكية بالطائرة المسيرة على بغداد، والتي قتلت الجنرال "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس في يناير/كانون ثان الماضي.

وفي يناير/كانون ثان الماضي، قُتل "سليماني" والقيادي في الحشد الشعبي "أبومهدي المهندس" في غارة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، وردت إيران بقصف قاعدتين أمريكيتين بالعراق.

وفي حديث لوكالة ”أسوشيتيد برس“، قال "حسين دهقان"، وهو مرشح محتمل للرئاسة في عام 2021، إن الضربات الانتقامية الإيرانية التي وجهت لقاعدة أمريكية في العراق كانت مجرد "صفعة أولية".

وأضاف أنه لن تكون هناك عودة سهلة إلى المفاوضات مع الولايات المتحدة لهذا السبب. 

وحذر مستشار المرشد من أن أي هجوم أمريكي على إيران قد يؤدي إلى "حرب شاملة" في الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة لإدارة "دونالد ترامب".

وقال "دهقان" بلهجة متشددة: "نحن لا نرحب بالأزمة، ولا بالحرب، فنحن لسنا من يبدأ الحرب، ولكننا لا نسعى وراء المفاوضات دون هدف أيضًا".

وأشار إلى أن "جمهورية إيران لن تتفاوض بشأن قوتها الدفاعية مع أي طرف تحت أي ظرف من الظروف"، مضيفا أن "الصواريخ الباليستية هي رمز للإمكانات الهائلة التي لدى خبرائنا وشبابنا ومراكزنا الصناعية".

وحذر "دهقان"، الذي فرضت عليه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات منذ نوفمبر/تشرين ثان 2019، من أي تصعيد عسكري أمريكي في الأسابيع الأخيرة من ولاية "ترامب"، وقال: "الصراع التكتيكي المحدود يمكن أن يتحول بسرعة إلى حرب كاملة، ولا الولايات المتحدة ولا المنطقة ولا العالم يمكن أن يقبل مثل هذه الأزمة الشاملة".

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" إنه مستعد للعودة إلى الاتفاق النووي، الذي شهد رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل أن تحد طهران من تخصيب اليورانيوم، إذا امتثلت إيران أولا بجانبها من الصفقة.

ومنذ انسحاب "ترامب"، تجاوزت إيران جميع القيود المفروضة بموجب الاتفاق بينما كانت لا تزال تسمح للمفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة بالعمل في البلاد، وقال "دهقان" إن عمليات التفتيش الخاصة بالولايات المتحدة يجب أن تستمر طالما أن المفتش ليس "جاسوسا".

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، توصل بغداد وواشنطن إلى اتفاق على انسحاب 500 جندي أمريكي من العراق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة بغداد، غداة تلقى رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، لبحث مستقبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران خامنئي القوات الأمريكية

حرس الحدود الأمريكي اعتقل عشرات المرتبطين بإيران إثر اغتيال سليماني

كريس ميلر يوجه بخفض القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان

لجنة عراقية لجدولة خروج القوات الأمريكية من البلاد

خامنئي يدعو لعدم الوثوق بالأجانب لحل مشاكل إيران