مصر.. الكشف عن أعراض جديدة لكورونا وتعديل بروتوكولات العلاج

الخميس 19 نوفمبر 2020 06:08 م

قال عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية في مصر "أشرف حاتم"، إن هناك تراتبية جديدة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد بدأت تظهر في مصر.

وأضاف "حاتم"، في تصريحات صحفية أنه "بالنسبة للحالات البسيطة فإن الأعراض تكون مصاحبة بارتفاع بسيط لدرجة الحرارة وتستمر لمدة يوم أويومين، وتختفي بعد ذلك، ومن ثم يشعر المصاب بتكسير في الجسم وصداع، أما للحالات الشديدة فتكون البداية بارتفاع شديد لدرجة الحرارة ونهجان وضعف في التنفس وفقدان حاسة الشم والتذوق".

ولفت إلى أن اللجنة العليا بالتعاون مع اللجان المختصة بمتابعة ملف كورونا المستجد "كوفيد 19"، عدلت عددا من البروتوكولات العلاجية لكورونا في المستشفيات سواء كانت التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، مضيفا أن النتائج للتجارب السريرية لعقاري "الرديمسفير وأفيفافير"، انتهت وتم الترخيص لهما وإتاحتهما في بروتوكولات العلاج واستخدامهما، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" الخاصة.

وأوضح أنه "جرى التوسع في استخدام الرديمسفير في المستشفيات مع الحالات عن طريف الوريد، أما أفيفافير يتم استخدامه مع حالات الإنفلونزا مع الكورونا وعن طريق الأقراص ولمدة 6 أيام"، موضحا أنه تم التوسع في الوقت الحالي في استخدام "أفيفافير" نظرا لنشاط الإنفلونزا مع كورونا.

والأربعاء، سجلت مصر أعلى معدل إصابات يومي بكورونا منذ شهور، بـ 329 إصابة، ارتفاعا من 275 إصابة، الثلاثاء، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 111 ألف و 613 حالة، و6495 حالة وفاة.

وفي 14 من الشهر الجاري، حذر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" في مصر، "حسام حسني" من زيادة كبيرة في تفشي الفيروس بالبلاد خلال شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني المقبلين.

وقال "حسني"، خلال مداخلة تليفزيونية، إن هذا الوقت سيمثل ذروة الإصابات في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا مصر إصابات كورونا أعراض كورونا الموجة الثانية فقدان الشم والتذوق

مسؤول مصري يحذر من هجمة شرسة لكورونا خلال الشهرين المقبلين

الإصابات ترتفع.. مصر تسجل أكثر من 6500 وفاة بكورونا

نزلة برد أم إنفلونزا أم كورونا؟ هذه العلامات تساعدك على اكتشاف ذلك