جنرال أمريكي: لا نية لتنفيذ عملية عسكرية ضد إيران

الجمعة 20 نوفمبر 2020 05:03 ص

نفى جنرال أمريكي بارز، نية بلاده تنفيذ عملية عسكرية ضد إيران، مع تأكيده أن بلاده ستحقق نتائج كبيرة في حال دخلت حرباً مع طهران.

وقال قائد القيادة الوسطى بالقوات الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، الخميس، إن سياسة الضغوط القصوى التي تمارسها واشنطن على إيران، لا تتضمن القيام بعمل عسكري.

وأضاف في تصريحات صحفية: "لا نريد حرباً مع إيران، والنظام الإيراني يعرف أننا سنحقق نتائج كبيرة لو دفعنا للحرب معه".

وأشار "ماكينزي"، إلى أن "النظام الإيراني يدرك أن التصعيد مع الولايات المتحدة ليس في مصلحته، لهذا نرى تراجعاً في أفعال التحدي الإيرانية في البحر والبر بمنطقة الخليج".

وذكر أن "إيران تسعى لإخراج الولايات المتحدة من المنطقة"، نافياً أن تكون قدرات إيران العسكرية قد تأثرت بسبب فيروس كورونا، لكنه أفاد بأن "النظام الإيراني ما زال يصرف موارده على آلته العسكرية ووكلائه في المنطقة على حساب شعبه".

وفرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات جديدة تتصل بإيران، وأدرجت مؤسسة خاضعة لسيطرة الزعيم الأعلى "علي خامنئي" على القائمة السوداء، واستهدفت ما وصفته واشنطن بأنه انتهاكات إيرانية لحقوق الإنسان، بعد عام على حملة قمع دامية على متظاهرين مناهضين للحكومة.

وتتبع إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، منذ توليه السلطة عام 2017، حملة "الضغوط القصوى" على إيران، تشمل فرض عقوبات اقتصادية قاسية، بحجة أنها "أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط".

وتتهم السلطات الإيرانية الولايات المتحدة بخرق الاتفاقات الدولية، خاصة الصفقة النووية مع طهران، وممارسة "الإرهاب الاقتصادي والطبي" بحق إيران.

وتأتي العقوبات أيضاً قبل شهرين فقط من الموعد المقرر لمغادرة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، البيت الأبيض بعد الانتخابات التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، التي تتصاعد التكهنات حول نيته شن عملية عسكرية ضد إيران خلال الأسابيع المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران قصف إيران الجيش الأمريكي كينيث ماكينزي عقوبات أمريكية

هل يشعل ترامب حربا ضد إيران خلال الأسابيع المقبلة؟

أمريكا تنشر قاذفات بعيدة المدى في الشرق الأوسط.. ما الذي ينويه ترامب؟

حمد بن جاسم يحذر من تأثير أي عمل عسكري ضد إيران على دول المنطقة