روسيا تمنع مجلس الأمن من معاقبة مليشيا موالية لحفتر

السبت 21 نوفمبر 2020 12:29 م

أحبطت روسيا تحركا في مجلس الأمن لفرض عقوبات على مليشيا "الكانيات" الموالية للجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، والمتهمة بارتكاب فظائع في مدينة ترهونة تشمل قتل العشرات.

وتقدّمت الولايات المتحدة وألمانيا في إطار لجنة العقوبات الأممية الخاصة حول ليبيا، بمبادرة تقضي بتجميد الأرصدة وحظر السفر على مليشيا الكانيات وزعيمها "محمد الكاني".

وقالت الدولتان، في اقتراحهما الخاص بالعقوبات، إن مجموعات حقوق الإنسان الدولية والبعثة الأممية في ليبيا، تلقت تقارير عن مئات الانتهاكات لحقوق الإنسان التي ارتكبتها مليشيا الكانيات ضد أفراد ومسؤولين حكوميين ومقاتلين أسرى وناشطين من المجتمع المدني، خلال سيطرتها على ترهونة (80 كم جنوب شرق طرابلس).

وأشارتا إلى تقارير بأن هذه المليشيا ارتكبت -تحت قيادة "محمد الكاني"- عمليات إخفاء قسري وتعذيب وقتل، خلال سيطرتها على المدينة بين أبريل/نيسان 2019 وأوائل يونيو/حزيران 2020.

كما قالت الولايات المتحدة وألمانيا إن البعثة الأممية في ليبيا تحققت من ارتكاب مليشيا الكانيات عمليات إعدام عديدة بلا محاكمة في سجن ترهونة في 13 سبتمبر/أيلول 2019.

ولتبني عقوبات على المليشيا الموالية لـ"حفتر"، كان يتعين أن يتخذ القرار في لجنة العقوبات الأممية بإجماع أعضائها الـ15، بيد أن روسيا رفضت المبادرة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسي روسي قوله -في مذكرة موجهة لزملائه في مجلس الأمن- إن بلاده يمكن أن تدعم مستقبلا هذه المبادرة، بشرط تقديم دليل قاطع على تورط مليشيا الكانيات في قتل مدنيين.

مقابر جماعية 

وعثر قبل أيام على المزيد من المقابر الجماعية في ترهونة؛ مما يرفع عدد المقابر التي اكتشفت منذ هزيمة الكانيات في ترهونة، مطلع يونيو/حزيران الماضي، إلى نحو 30 تضم عشرات الجثث، وكانت الهيئة العامة للمفقودين في ليبيا تحدثت سابقا عن انتشال نحو 230 جثة من مقابر جماعية أغلبها في ترهونة.

ووفق مصادر ليبية، فإن العديد من الضحايا الذين عثر على جثثهم في المقابر الجماعية بترهونة أُعدموا رميا بالرصاص، ودفن بعضهم أحياء، في حين تعرض آخرون لتعذيب مروع من قبل المسلحين الموالين لـ"حفتر".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حفتر روسيا مليشيات مواليه لحفتر

الوفاق ترد على اتهامات روسيا: حفتر أحرجكم برفض السلام

روسيا تواصل إرسال مرتزقة إلى ليبيا لدعم حفتر