السبت 21 نوفمبر 2020 09:58 ص

منحت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، العراق تمديدا إضافيا للاستثناء من العقوبات المفروضة على استيراد الطاقة من إيران.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "وزير الخارجية مايك بومبيو مدد الإعفاء 45 يوما إضافيا".

وأضاف المتحدث لـ"واشنطن بوست" أن "الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على العراق للمشاركة في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران".

وأشار إلى أن"الإعفاء يضمن أن يكون العراق قادرا على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير، بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية".

وسمحت الولايات المتحدة للعراق باستيراد الطاقة من إيران لمدة 4 أشهر، جُددت لاحقا، في سبتمبر/أيلول الماضي، لمدة شهرين.

ويستورد العراق حاليا شحنات غاز إيرانية شهريا، تصل إلى 28 مليون متر مكعب، في حين تمدد الولايات المتحدة بين فترة وأخرى الاستثناء الممنوح لبغداد من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران التي تعتمد عليها بغداد لاستيراد الطاقة.

وتشير تقارير إلى حاجة العراق لنحو 3 – 4 سنوات من العمل المتواصل، والبيئة الصالحة، للاستثمار ليعتمد على اكتفائه الذاتي من الغاز.

ويستورد العراق نحو 28 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا؛ لسد العجز في إنتاج الكهرباء؛ حيث يعاني القطاع من أوضاع متردية للغاية عقب سنوات طويلة من الفساد المالي والإداري في البلاد، فضلا عما يربو على 3 أعوام من الحرب على تنظيم "الدولة"، التي أدت إلى تدمير البنية التحية في كثير من المحافظات التي احتلها التنظيم شمالي وغربي البلاد.

ويعاني العراقيون من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وهو ما أدى إلى اندلاع تظاهرات في بعض المحافظات، شابتها أعمال عنف واشتباكات مع قوات الأمن في الصيف الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد