أردوغان في قمة العشرين: أشكر أخي العزيز الملك سلمان

السبت 21 نوفمبر 2020 07:26 م

تقدم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بالشكر إلى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على استضافته قمة العشرين.

جاء ذلك في رسالة مرئية، أرسلها إلى قمة زعماء "مجموعة العشرين" التي انطلقت افتراضيا السبت، برئاسة السعودية، وتستمر يومين.

وقال "أردوغان" في رسالته: "أتقدم بالشكر إلى السلطات السعودية في شخص أخي العزيز خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الرئاسة الدورية الناجحة لقمة العشرين رغم الظروف الوبائية الصعبة.. دمتم بخير".

وأضاف أن وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية "مجموعة العشرين" التي تجمع أكبر اقتصادات العالم تحت سقف واحد.

وأضاف "أردوغان" أن "القرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء، بل أيضا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين".

ودعا مجموعة العشرين لإعداد وتفعيل آليات لضمان الوصول العادل للقاح "كورونا" للجميع، وبتكلفة مناسبة.

ولفت إلى أن تركيا ستضع لقاحها الذي ستنتجه في خدمة البشرية جمعاء.

وتمنى الرئيس التركي من الله أن تعود القمة بالخير "على بلادنا والإنسانية جمعاء".

والجمعة، أجرى الملك السعودي، اتصالاً هاتفيًا، بالرئيس التركي، هو الأول منذ نحو عام كامل، اتفق خلاله الزعيمان على على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتحسين العلاقات الثنائية وحل المشاكل.

وتم خلال الاتصال تنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين التي تستضيفها المملكة، كما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويأتي الاتصال الذي جاء بعد نحو عام من آخر حديث بينهما (3 ديسمبر/كانون الأول 2019) في ظل تغيرات دولية وإقليمة واسعة، من بينها انتخاب "جو بايدن" رئيسا جديدا للولايات المتحدة، وأنباء عن حلحلة في الأزمة الخليجية، وتصاعد التوتر مع فرنسا في ظل الإساءات المتكررة للنبي "محمد" (صلى الله عليه وسلم).

كما يأتي اتصال الملك "سلمان"، مع انتشار حملة "قاطعوا تركيا"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة، مستهدفة الاقتصاد التركي المتضرر من فيروس "كورونا".

وازداد التوتر بين البلدين، عقب مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في عام 2018، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، حيث تطالب تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيا مقربة من قطر وتملك قاعدة عسكرية فيها، الأمر الذي تنتقده الرياض.

​وترأس السعودية أعمال الدورة الحالية لقمة قادة مجموعة العشرين، التي تعقد افتراضيا على مدى يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويتألف تكتل مجموعة العشرين أو ما يعرف اختصارا بـ"G20"، من بلدان تركيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والسعودية، والأرجنتين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا.

إضافة إلى اليابان، والمكسيك، وروسيا، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل لمجموعة العشرين، وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وتظهر بيانات المجموعة أن دول التكتل تستحوذ على 80% من الناتج الإجمالي العالمي، كما تشكل أنشطتها نحو 75% من تجارة العالم، ويمثل سكانها ثلثي التعداد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان رجب طيب أردوغان قمة العشرين كورونا العلاقات السعودية التركية

أردوغان في باكستان.. مناورة إسلام أباد للاستقلال عن النفوذ السعودي

نحن أخوة.. مستشار أردوغان يعلق على مساعدات السعودية بزلزال إزمير وعزاء البحرين