الأحد 22 نوفمبر 2020 01:54 ص

رفضت المحكمة الفيدرالية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، الأحد، (السبت بتوقيت واشنطن) دعوى قضائية رفعها الفريق القانوني الخاص بالرئيس "دونالد ترامب"، والتي طالب فيها بمنع التصديق على نتائج الانتخابات في الولاية، والتي أسفرت، وفق نتائج غير رسمية، عن فوز المرشح الديمقراطي (الرئيس المنتخب) "جو بايدن".

وكانت قيادات بالحزب الجمهوري في الولاية، قد رفعت دعوى، عبر الفريق القانوني بـ"ترامب" يطالبون فيها بمنع التصديق على نتائج الانتخابات بها.

ووفق وسائل إعلام أمريكية، فإن قرار المحكمة الفيدرالية برفض الدعوى يمنع حملة "ترامب" من إعادة رفعها مجددا.

وفي ظل فشل حملة "ترامب" في معركة الطعون القضائية، قالت مصادر أمريكية إن حملة "ترامب" تحولت إلى استراتيجية جديدة تعتمد على إقناع المشرعين الجمهوريين في عدد من الولايات بالتدخل نيابة عنه في الولايات الحاسمة، التي فاز بها "بايدن".

وطلبت حملة "ترامب" بالفعل، في وقت سابق، من قاض في ولاية بنسلفانيا إعلانه فائزا، مما يسمح للهيئة التشريعية، التي يسيطر عليها الجمهوريون، باختيار أصوات الولاية في المجمع الانتخابي، وعددها 20.

والأربعاء الماضي، رفضت المحكمة العليا في بنسلفانيا دعوى قضائية رفعتها حملة "ترامب" للطعن في نتائج أكبر مدن الولاية، فيلادلفيا، بدعوى الحد من قدرة المراقبين على مراقبة فرز الأصوات.

واعتبرت المحكمة أحكام لجنة الانتخابات "معقولة" لأنها "سمحت لممثلي المرشحين بمراقبة كيفية تنفيذ المفوضية لأنشطتها وفقا لقانون الانتخابات".

جاء ذلك بعدما رفضت محكمة استئناف الدائرة الثالثة بالولايات المتحدة مطالبة الحزب الجمهوري بإبطال ما يقرب من 10 آلاف بطاقة اقتراع وصلت متأخرة إلى ولاية بنسلفانيا.

وبنسلفانيا هي إحدى الولايات الرئيسية التي يمكنها تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية حتى يتم الإعلان عن الفائز هناك.

ومع استمرار العد وتأكيد الولايات المتنازع عليها لحسم الأصوات، لا يزال "ترامب" يتشبث برفض قبول الهزيمة في انتخابات 2020، رغم أن "بايدن" أصبح متفوقا في المجمع الانتخابي كذلك بهامش مريح بعدما أمن 306 مندوبين، بينما حصل "ترامب" على 232 مندوبا.

والسبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسع الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" هامش تفوقه على "ترامب" إلى 6 ملايين صوت.

واقترب "بايدن" من حاجز الـ80 مليون صوت، وهو عدد أصوات أكثر من أي مرشح رئاسي أمريكي في التاريخ بهامش كبير، بينما قاربت أعداد المصوتين لـ"ترامب" 74 مليون صوت.

وتسارع حملة "ترامب" الزمن قبيل الموعد النهائي للولايات لتوثيق النتائج، حيث يجب على كل الولايات توثيق النتائج الرسمية قبل 6 أيام على الأقل من انعقاد المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات